التوقيت السبت، 28 سبتمبر 2024
التوقيت 02:35 م , بتوقيت القاهرة

دعوى في المحكمة الدولية: قطر وإيران وراء قتل صالح

أعلنت الرابطة العربية لحقوق الإنسان في نيويورك تقديم شكوى ضد قطر وإيران في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي بتهمة التورط في اغتيال الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.


وبحسب صحيفة "اليوم" السعودية، قالت الرابطة إن قطر وإيران أقدمت على قتل صالح والتمثيل بجثمانه هو ومرافقيه عبر مليشيات الحوثي العميلة لها، والاحتفال بجريمتهم، وممارسة أبشع جرائم الإرهاب الديني وجرائم الحرب والاعتقالات والتصفيات الدموية للآلاف من كوادر حزب المؤتمر الشعبي العام في اليمن.

وأضافت الرابطة إن مثلث الشر طهران والدوحة وميليشيا الحوثي ارتكبت هجمات عشوائية ضد المدنيين وتفجير منازل الخصوم وإرهابهم، و"تعذيب وخطف عشرات الصحفيين والمعارضين في السجون التي تديرها عصابة الحوثيين تحت إشراف خبراء إيرانيين وقطريين".

كما تشمل الاتهامات دعم الحوثي في الانقلاب ضد الحكومة اليمنية الشرعية وإدارة سجون غير قانونية سرية يمارس فيها التعذيب والإخفاء القسري للصحفيين والمعارضين لهم، والعمل بشكل ممنهج على التخلص من المعارضين السياسيين في حزب المؤتمر الشعبي العام، في ممارسات تحاكي أفعال العصابات الإرهابية لا الدول.


وقالت الرابطة إن قطر أعلنت حرباً على كل من لا يتماهى مع مشاريعها في اليمن، وشريكها في هذا هي إيران، ومن خلال ميليشيات الحوثيين وبتمويل منها، استطاعت اغتيال الرئيس صالح ورفاقه في الحزب والتمثيل بجثثهم والاحتفال بذلك، وتنظيم حملة اعتقالات تعسفية طالت أفراداً وقيادات من حزب المؤتمر الشعبي العام.


اقرأ أيضا


مليشيات الحوثي تعدم 4 إعلاميين من "اليمن اليوم"


بعد ميليشيا سقطري.. قطر تواصل دعم الحوثيين والإخوان لتدمير اليمن