التوقيت السبت، 28 سبتمبر 2024
التوقيت 05:30 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| الجبير: هناك قضايا أكبر بكثير من قطر.. وعليها أن تتخلص من حالة الإنكار

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن المشكلة الأساسية فيما يتعلق بمسألة قطر ليست في تمويل الإرهاب، مضيفًا خلال ندوة عقدت بمؤسسة "شاثام هاوس" أن المشكلة تكمن في إيواء أشخاص مطلوبين قضائيا وتمويل إرهابيين وعدم محاكمتهم، متهما قطر بالتدخل في شئون الدول الأخرى والعمل على زعزعة استقرارهم.


وتابع الجبير موجها حديثه لقطر "إذا كنت تريد أن تعامل كجار جيد لا يجب أن تفعل ذلك."


 





 


واستطرد أن المملكة العربية السعودية لن تتسامح يوما إذا تعلق الأمر بالإرهاب أو بتمويله، موضحا أن المملكة تبذل جهودا ضخمة للقضاء على الإرهاب من خلال السيطرة على النظام المصرفي والتعليمي. وأوضح الجبير أن مشكلة القطريين الرئيسية تتمثل في أنهم يعانون من حالة دائمة من الإنكار، وبالتالي لا يعترفون بوجود مشكلة لديهم، ويحاولون تحريف القضية.


وحول إدعاءات الحصار، تساءل الجبير "هل ترى السعوديون يحلقون بطائراتهم في سماء قطر؟ هل تحاصر السفن الحربية السعودية موانيء قطر؟ بالطبع لا.. إنها مجرد مقاطعة.. إننا لا نريد التعامل معك مادمت أنت مُصر على انتهاج نفس الأسلوب."


وأضاف وزير خارجية السعودية أنه إذا أرادت قطر أن تكون جارا جيدا عليها أن تغير أسلوبها، وأن تتجه نحو المسار الصحيح.


وتناول الجبير الإجراءات التي اتخذتها قطر منذ بداية الإجراءات العربية بصددها، موضحا أن قطر وقعت اتفاقية منع تمويل الإرهاب مع الولايات المتحدة بعد أن كانت ممتنعة عن القيام بذلك، كما أنهم قبلوا بوجود مسئولين من وزارة الخزانة الأمريكية للرقابة على أنظمتهم المصرفية، كما أنهم غيروا قوانينهم للسماح للحكومات الأجنبية بتقديم أدلة تدين عناصر موجودة على أراضيهم، وهو ما كانوا يرفضونه من قبل.


وأشار المسئول السعودي إلى أن هناك قضايا أكبر بكثير يجب على السعودية التعامل معها، بما فيها تلك التي تتعلق بإيران وسوريا واليمن، موضحا أنه "إذا تمكنا من تغيير سلوك الدوحة، فسنحصن ونقوي مجلس التعاون الخليجي في وجه إيران ومجابهة الإرهاب."


وتابع قائلاً: "حين يتعلق الأمر بتصرفات الدوحة، فكلها أكاذيب، لاسيما فيما يتعلق بما تنقله وسائل إعلام موالية لها"، معتبراً أن تبرير بعض المنصات الإعلامية أو عدم إدانتها للتفجيرات الإرهابية أمر غير مقبول.


اقرأ أيضًا :


فيديو| «أزمة قطر صغيرة» بشهادة 3 مسؤولين سعوديين


المعارضة القطرية: تصريحات "بن جاسم" تفضح علاقة قطر بـ"جبهة النصرة"