التوقيت السبت، 28 سبتمبر 2024
التوقيت 06:23 ص , بتوقيت القاهرة

قيادي بالحشد الشعبي العراقي ينفي لجوء بغداد للخيار العسكري في كردستان

نفى القيادي في الحشد الشعبي العراقي، كريم النوري، اليوم -السبت- لجوء بغداد إلى الخيار العسكري في إقليم كردستان، واعتبر أن  دعوة الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق قيس الخزعلي ضغطًا سياسيًا على الإقليم.


وقال النوري، ما نقلته وكالة الأنباء العراقية "واع"، إن "تدخل القوات الأمنية في كردستان، لم يكن محور نقاش ولا مداولة بين الأطراف في بغداد".


وأضاف "يوجد الكثير من الموانع بخصوص استعمال العسكر، ليس على مستوى العراق فقط، وإنما على مستوى الواقع الإقليمى والدولي، والأمر ليس سهلًا بهذه الطريقة"، مؤكدًا أن القائد العام لا يجد ضرورة للتدخل العسكري، وهو رجل يعي خطورة الوضع، لكنه لن يلجأ إلى الخيار العسكري.


وأوضح أن المطالبات الاحتجاجية يجب أن تكون واضحة، وإلا تحول الأمر إلى الحرق ومهاجمة البيوت والمؤسسات، قائلا أن "القضية معقدة ولا أتوقع أن القائد العام للقوات المسحلة حيدر العبادي سيلجأ إلى تحريك قطعة عسكرية واحدة باتجاه الإقليم".


وبشأن دعوة الأمين العام قيس الخزعلي، بغداد للتدخل من أجل الدفاع عن "الشعب الكردي"، قال النوري "ربما تكون المطالبات بالتقدم نحو الإقليم جزء من الضغوطات السياسية، والتلويح بالعكسر جزء من الضغط السياسي، والحكومة الاتحادية لن تلجأ إلى بسط الأمن خارج حدود كركوك".


 


 


اقرأ أيضًا 


مقتل وإصابة 5 أشخاص إثر انفجار عبوتين ناسفتين في بغداد


سفير السعودية لدى بغداد يلتقي رئيس مجلس النواب العراقي