التوقيت الأحد، 29 سبتمبر 2024
التوقيت 07:44 م , بتوقيت القاهرة

خارج نطاق جدار الحماية الصيني.. "تويتر ترامب" يواصل التغريد

كتب: أحمد شاهين


اشتهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحبه الشديد لموقع التدوينات القصيرة "تويتر"، خاصة أنه وسيلة التواصل المباشرة بين ترامب والشعب الأمريكي، من وجهة نظره، لكن ربما الهواية المفضلة لدى الرئيس الأمريكي قد تصطدم بنظام الرقابة الصارم الذي تفرضه الصين، وجهته الثالثة التي وصل إليها صباح اليوم، ويقيم فيها لمدة يومين، ضمن جولته الآسيوية الممتدة لـ11 يومًا، وتشمل 5 دول.


تُعرف الصين بحجبها للعديد من المنصات الإلكترونية الغربية على شبكة الإنترنت، أبرزها موقعا "فيس بوك" و"تويتر"، إلا أن ذلك لم يُقلق الوفد المرافق للرئيس الأمريكي في الصين، حيث أكد مسؤولون في البيت الأبيض أن ترامب سيواصل تغريداته على "تويتر" من أي مكان، مهما كانت الظروف.


وقال مسؤول في الوفد المرافق لترامب، على متن الطائرة الرئاسية، إن الرئيس الأمريكي سيغرد لـ42 مليون متابع له عبر حسابه بموقع "تويتر"، مضيفًا: "الرئيس سيغرد ما يحلو له، هذه هي طريقته في التواصل المباشر مع الشعب الأمريكي".


وتابع: "أنا متأكد من أننا حصلنا على العتاد على متن هذه الطائرة لتحقيق ذلك".


ويرجح أن يكون هاتف الرئيس الأمريكي مرتبطًا بمزود الخدمة في الولايات المتحدة، وليس مزود صيني، ما يتركه خارج نطاق ما يسمى "جدار الحماية العظيم".


ووفقًا لما قالته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إنه في حالة عدم ارتباط الرئيس الأمريكي بتلك الخدمة، فإنه سيكون قادرًا على التغريد مستعينًا بخدمة الإنترنت الهوائي (واي فاي)، المتواجدة على متن "سلاح الجو واحد"، وهو الاسم الحركي للطائرة التي تقل الرئيس الأمريكي.


وكانت الصين حجبت مواقع التواصل الاجتماعي الغربية في عام 2009، تحت مسمى "حماية الأمن القومي الصيني".


ويمتلك الشعب الصيني منصة اجتماعية خاصة به، تشبه موقع تويتر" وتحمل اسم "ويبو".


اقرأ أيضا


عام على ترامب| هل انتهى إرث أوباما؟


عام على ترامب| مصريون وعرب في إدارة البيت الأبيض