التوقيت الإثنين، 30 سبتمبر 2024
التوقيت 11:47 ص , بتوقيت القاهرة

من الشهادة إلى رد الاعتبار.. قصة 7 أيام دامية حولت الواحات إلى أرض الجحيم

الجمعة الماضي.. تم إعداد قوات أمنية للقيام بمأموريتين من محافظتي الجيزة والفيوم لمداهمة إحدى المناطق بالعمق الصحراوي بالكيلو 135 بطريق أكتوبر الواحات، محافظة الجيزة، بعد أن وردت معلومات باتخاذ إحدى المجموعات الإرهابية مكاناً للاختباء والتدريب والتجهيز للقيام بعمليات إرهابية.


وحال اقتراب المأمورية الأولى من مكان تواجد العناصر الإرهابية استشعروا بقدوم القوات وبادروا باستهدافهم باستخدام الأسلحة الثقيلة من كافة الاتجاهات فبادلتهم القوات إطلاق النيران لعدة ساعات.


"دوت مصر" يستعرض "حادث الواحات" من الاستشهاد إلى رد الاعتبار.


المواجهة والاستشهاد


أدى تبادل إطلاق النيران لاستشهاد 16 من القوات "11 ضابط، 4 مجندين، 1 رقيب شرطة" وإصابة عدد 13 "4 ضابط، 9 مجند"، ومازال البحث جار عن أحد ضباط مديرية أمن الجيزة.


كشف بأسماء شهداء حادث الوحات الإرهابي


تم تمشيط المناطق المتاخمة لموقع الأحداث بمعرفة القوات المعاونة، وقت لاحق، وأسفر التعامل مع العناصر الإرهابية عن مقتل وإصابة عدد " 15 " والذي تم إجلاء بعضهم من مكان الواقعة بمعرفة الهاربين منهم، ومازالت عمليات التمشيط والملاحقة مستمرة.


بيان الداخلية


أكدت الوزارة وهى تنعي شهدائها الأبرار الذين ضحوا بأرواحهم فداء للوطن ودفاعاً عن المواطنين أن ذلك لن يزيدهم إلا إصراراً وعزيمة على الاستمرار في بذل المزيد من الجهد لاقتلاع جذور الإرهاب وحماية وطننا الغالي.


وأهابت الوزارة بوسائل الإعلام تحري الدقة في المعلومات الأمنية قبل نشرها والاعتماد على المصادر الرسمية وفقاً للمعايير المتبعة في هذا الشأن، وكذا إتاحة الفرصة للأجهزة المعنية في التحقق من المعلومات وتدقيقها لاسيما في ظل ما قد تفرضه ظروف المواجهات الأمنية من تطورات، الأمر الذي قد يؤدي إلى التأثير سلباً على سير عمليات المواجهة والروح المعنوية للقوات.


قتلى الإرهابيين حادث الواحات الإرهابيقتلى الإرهابيين حادث الواحات الإرهابي


يذكر أنه تم إصدار هذا البيان عقب إتمام عملية إجلاء الشهداء والمصابين مباشرةً.


مداهمات الأمن في أسبوع


الجمعة: قوات الشرطة أغلقت مداخل ومخارج مدينة الواحات، عقب وقوع اشتباكات بين قوات الشرطة وعناصر بؤرة إجرامية بطريق الواحات.


السبت: عززت مديرية أمن الجيزة، تواجدها واستعانت بـ30 سيارة دفع رباعي، و20 مدرعة، لتمشيط المنطقة بالكامل وتأمين نقل المصابين من قبل قوات الشرطة، والقبض على باقي عناصر البؤرة التي تم استهدافها.


الأحد: خطة "الكماشة" لمحاصرة العناصر الإرهابية، وإفشال محاولة هروبها، مع التأكيد على مواصلة عمليات البحث عن النقيب محمد الحايس، ضابط مباحث قسم شرطة ثان أكتوبر المفقود خلال عملية صحراء الواحات.


الإثنين: استمرت عمليات التمشيط، وجمع المعلومات والبحث عن مكان الضابط المفقود.


الثلاثاء: داهمت مديرية أمن الجيزة بالتنسيق مع قطاع الأمن الوطني عدد من الشقق المفروشة بأنحاء المحافظة، للبحث عن العناصر المتورطة في ارتكاب عمليات إرهابية، حيث تم القبض على عدد من المشتبه بهم.


الأربعاء: كثفت مديرية أمن الجيزة، من تواجدها بطريق الواحات الرئيسي، وفرضت تشديدات أمنية على منطقة الواحات، من خلال نشر الأكمنة الثابتة والمتحركة، بالإضافة إلى الاستعانة بعدد من خفراء شركات البترول العاملة بالصحراء، وعمال المحاجر، للإدلاء بأي معلومات حول الأشخاص المشتبه بهم المترددين على المنطقة.


الخميس: كشفت مصادر أمنية، أن فرقًا أمنية تضم ضباط من قطاع الأمن الوطني والأمن العام، وضباط من إدارة البحث الجنائي، بمديريات أمن الجيزة والفيوم والمنيا، شنّت عدة حملات، لتمشيط منطقة الواحات الممتدة على حدود الفيوم والمنيا، وتتبع خط هروب المتهمين لضبطهم.


رد الاعتبار


عمليات المتابعة ومعلومات قطاع الأمن الوطني كشفت عن تمركز مجموعة من العناصر الإرهابية بإحدى مزارع الاستصلاح الكائنة بالكيلو 47 بطريق "أسيوط/ الخارجة" واتخاذهم من أحد من المنازل بها مأوى مؤقت لهم بعيدًا عن الرصد الأمني لاستقبال العناصر المستقطبة حديثًا لتدريبهم على استخدام الأسلحة، وإعداد العبوات المتفجرة قبل تنفيذ عملياتهم العدائية.


4


فجر اليوم الجمعة 27 أكتوبر، تم استهداف المزرعة بعد استئذان نيابة أمن الدولة العليا، بمشاركة كافة أجهزة الوزارة المعنية وحال اتخاذ إجراءات حصار المنطقة المحيطة بها، فوجئت القوات بإطلاق أعيرة نارية تجاهها بكثافة ما دفع القوات للتعامل مع مصدر النيران.


3


عمليات التمشيط عقب السيطرة على الموقف أسفرت عن العثور على "13" جثة "جاري العمل على تحديدها" يرتدي بعضهم ملابس عسكرية.


5


حيث أكدت وزارة الداخلية في بيانها الصادر اليوم، عزمها على المضي قدماً لأداء واجبها في حماية الوطن والمواطنين والتصدي للعناصر الإرهابية التي تستهدف النيل من استقرار البلاد وزعزعة أمن مواطنيها".


أحد العناصر الإرهابية التي تم تصفيتهم


اقرأ أيضًا..


شاهد.. كيف دمرت "الداخلية" الوكر الإرهابي في طريق "أسيوط - الخارجة"


مصدر أمني: إرهابيو الواحات الذين تم تصفيتهم ينتمون لتنظيم "المرابطون"


النيابة والطب الشرعي يناظران جثامين 12 إرهابيا بحادث "الخارجة- أسيوط"