التوقيت السبت، 19 أكتوبر 2024
التوقيت 01:28 ص , بتوقيت القاهرة

"الفلوس مش كل حاجة".. أكثر 10 دول تحصل على مساعدات أمريكية رفضت قرار ترامب

انتهى اجتماع الأمم المتحدة، للتصويت مشروع قرار قدمته تركيا واليمن، يؤكد اعتبار مسألة القدس من قضايا الوضع النهائى، التي يتعين حلها عن طريق المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، بالموافقة على القرار، بأغلبية 128 صوتًا، وامتناع 35 دولة، ومعارضة 9 دول، وغياب 21 أخرى.


وكانت أمريكا قد هددت قبل بدء التصويت، على لسان سفيرتها نيكي هايلي بقطع مساعدات وتمويل مالي وعسكري للدول التي ستؤيد القرار، وتبين بعد التصويت أن أكثر 10 دول تحصل على مساعدات كانت ضد رغبة الولايات المتحدة بشأن جعل القدس عاصمة إسرائيل ونقل السفارة إليها.


ويبدو أن تهديد الولايات المتحدة جاء برد فعل عكسي، حيث كانت دولة كندا من المقرر أن تعارض مشروع قرار تركيا واليمن، إلا أنها امتنعت عن التصويت، لإيصال رسالة لأمريكا، مفادها أنها لا تخضع لأي تهديد.


وعلى الصعيد الدول الـ10، التي تحصل على أكبر قدر من المساعدات الأمريكية، لم تعترض أي منها على القرار، بل أيدتها تسعة منها، وامتنعت واحدة عن التصويت.


ووفقًا للأرقام المنشورة على الموقع الإلكترونى لـ"الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية"، المعروفة اختصارا بـ(USAID)، التي تشمل المساعدات التي تقدمها وزارتا الخارجية والزراعة والتجارة الأمريكيتان، يحتل العراق المركز الأول بين الدول الأكثر استفادةً من تلك المساعدات بإجمالي مبلغ يقدر بـ 5.28 مليار دولار، تليها أفغانستان بـ5.06 مليار، وفي المرتبة الثالثة، تأتي مصر بـ 1.23 مليار دولار، ثم الأردن رابعًا بـ1.21 مليار، ومن بعده كينيا خامسًا بـ1.14 مليار، وإثيوبيا سادسًا بـ1.11 مليار، وفى المرتبة السابعة، تأتي باكستان بـ778 مليون دولار، ونيجيريا ثامنًا بـ718 مليون، وجنوب السودان فى المركز التاسع بـ708 ملايين، وعاشرًا تحل تنزانيا بـ629 مليون دولار.


اللافت في تصويت الجمعية العامة، أن 9 دولًا من الدول العشر المذكورة دعمت القرار الرافض لإعلان ترامب القدس "عاصمة لإسرائيل"، فيما امتنعت دولة جنوب السودان عن التصويت.


اقرأ أيضًا  


الولايات المتحدة تتهم جنرالًا في جيش ميانمار وآخرين بانتهاك حقوق الإنسان