التوقيت الأحد، 29 سبتمبر 2024
التوقيت 05:34 م , بتوقيت القاهرة

تغيير اسم إحدى خدمات "بي بي سي" يثير الجدل في أفغانستان

تواجه هيئة الإذاعة البريطانية (بى.بى.سى)، رد فعل غاضب بعد أن غيرت اسم إحدى صفحاتها على فيسبوك باللغة المحلية إلى ( بى.بى.سى دارى) وهو الاسم الرسمي للغة الفارسية المستخدمة في أفغانستان والذي يرفضه في نفس الوقت العديد من الناطقين بالفارسية في البلاد.


وتعرضت صفحة فيسبوك وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي، لانتقادات بسبب تغيير الاسم، ويقول العديد من الناطقين بالفارسية إن اسم دارى فرضته تاريخيا قبائل البشتون المهيمنة على المنطقة كرفض ضمني لوجود أفغانستان في نطاق العالم الناطق بالفارسية.


ويسلط رد الفعل الضوء على حساسية القضايا اللغوية في أفغانستان وهي بلد تتحدث جماعاته العرقية، ومنها البشتون والطاجيك والهزارة والأوزبك والتركمان، أكثر من 35 لغة.


ويعيد إلى الأذهان كذلك بعض التوترات المتعلقة بحكومة الرئيس أشرف عبد الغني التى تشكلت بعد انتخابات عام 2014 المتنازع على نتائجها والتي يرى العديد من الطاجيك والهزارة الذين يتحدثون الفارسية إنها تحابى البشتون.


وتختلف اللغة الفارسية التى يتحدثون بها فى أفغانستان من حيث اللهجة عن الفارسية التى يتحدثون بها فى إيران المجاورة لكنها تتفق معها فى أساسيات أخرى وتشبه الفروق بينهما تلك التى بين الفارسية التى يتحدثون بها فى فرنسا وتلك التى يتحدثون بها فى كندا.


 


اقرأ ايضًا


"العامة للاستعلامات": سنعقد اجتماعا مع BBC ورويترز بشأن تغطية حادث الواحات


وسائل إعلام بريطانية: استبدال قناة BBC فى هونج كونج بقناة محلية