التوقيت الأحد، 29 سبتمبر 2024
التوقيت 03:34 م , بتوقيت القاهرة

رجل عشق مصر فكرمته.. "سلطان القاسمي": "أنا صناعة مصرية 100%"

"لو لم أكن مصريًا لوددت أن أكون مصريًا"، تنطبق عبارة الزعيم المصري الراحل، مصطفي كامل تمامًا على الشيخ، سلطان بن محمد القاسمى، حاكم إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث أثرت فيه مصر وتأثر بها منذ شبابه الذى قضاه بين أروقة جامعاتها ومكتباتها خلال فترة دراسته بها، في كلية الزراعة جامعة القاهرة، عام 1971 ، وحتى حصوله على الدكتوراه الفخرية والعديد من الجوائز تقديرًا لما قدمه من أجل مصر.


صمام أمان


أثنى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي،الأربعاء الماضي، خلال كلمته الافتتاحية لمعرض الشارقة الدولي للكتاب 2017، في نسخته الـ36، على الرئيس عبدالفتاح السيسي وجهوده في دحر التيارات الظلامية.


وأكد الشيخ القاسمي أن "السيسي رجل قدره الله لمصر؛ لحمايتها وحماية أمنها، وأنه اتخذ منذ البداية موقفًا وطنيًا حتى إبان الفترة السابقة لحكمه، واستلام الإخوان المسلمين لمقاليد السلطة".



وقال في كلمته: "قدر الله لمصر رجلًا من أبنائها مؤمنا بانتمائه لذاك البلد، ولاحظناه منذ البداية وقبل أن يكون مسؤولًا في مصر، كانت القرارات التي يتخذها كلها صائبة وسليمة، حتى في الأيام التي كانت تحكم مصر التيارات الظلامية، حيث كان هو واقفًا بالمرصاد، لم يضيع حبة من ترابها".


واعتبر حاكم الشارقة أن مصر صمام الأمن للمنطقة العربية، وأنها بمجابهتها للفكر الظلامي تدافع عن كل البلاد العربية.


عطاء مصر


حديث الشيخ سلطان بن محمد القاسمى ليس بالشيء الجديد، فالرجل مواقفه تجاه مصر لا يمكن أن تمحى من ذاكرة المصريين؛ فهو رجل قضى ريعان شبابه على ضفاف النيل، ومن بين كلماته التى تزخر بالوفاء للقاهرة كانت خلال زيارته إلى القاهرة فى مايو 2015، للمشاركة فى حفل الافتتاح الرسمى لمبنى دار الوثائق القومية الجديد فى مدينة الفسطاط بالقاهرة.


وحينها قال القاسمي: "فضل مصر على الخليج عامة والإمارات خاصة لا ولن ننساه، فرغم الظروف الصعبة التى كانت تمر عليها فى مرحلة من مراحلها، لم تتوانى عن تقديم العون، فقد أسهمت بالكثير من المساعدات واستقدام المعلمين الذين أسهموا فى النهضة العلمية للبلاد" .



ولعل أشهر مقولاته عن مصر، بعد منحه الدكتوراه الفخرية من جامعة القاهرة، في عام 2015: "نحن اليوم أمام جموع من العلماء، أنا عشت في مصر ودرست بجامعة القاهرة، التي شاركت فيها بكل المعطيات، وأقمت في الجيزة، ودرست مع علماء التاريخ والتراث، أنا صناعة مصرية 100%، مصر لها فضل عليّ كفضل الشمس على الأرض".


اقرأ أيضًا..


فيديو| حاكم الشارقة: مصر حصن العرب.. والسيسي شجاع يقف ضد تيارات الظلام


فيديو| سلطان القاسمي: مصر لاتدافع عن نفسها فقط ولكن عن بلداننا جميعا