التوقيت الثلاثاء، 21 مايو 2024
التوقيت 05:45 ص , بتوقيت القاهرة

عقارك في 10 بلاد = الاستثمار في الذهب

يرتبط القطاع العقاري في أذهان المستثمرين المصريين والعرب، بالربحية السريعة والقدرة على تسويق المشروعات قبل البدء في تطويرها، "فوربس" صنفت الأسواق الأكثر رواجا وتحقيقا للأرباح نتيجة الاستثمار في السوق العقاري.. وتعد  المواقع العشرة الأتية هي الأفضل استثماريا في هذا المجال.


1- موناكو:



تصنف مدينة موناكو، الفرنسية، على أنها الأكثر جذبا للاستثمار في العقارات، لـ"جاذبيتها - أسلوب المعيشة المتميز فيها كمنطقة حرة - تقدم الكثير من الشواطئ الجيدة والمرسى الشهير ليخوت المليونيرات - تتمتع بالأمان التام - قريبة من الشواطئ الفرنسية - ملتقى الأثرياء من جميع أنحاء العالم - تتزداد فيها القيمة العقارية عاما بعد عام".


2- برشلونة، إسبانيا:



في المرتبة الثانية جذبا للاستثمار، تأتي مدينة برشلونة الأسبانية، كونها: "تجتذب الفنانين والمبدعين - قيمتها في ارتفاع بينما أقاليم إسبانيا العقارية الأخرى تنهار - تقدم قيمة أفضل من السواحل الإسبانية الجنوبية التي ما زالت تعاني من آثار الكساد الاقتصادي .- تقدم الحكومة الإسبانية الكثير من التسهيلات الضريبية والمعيشية من أجل تشجيع الاستثمار العقاري - توفر عقارات المدينة فرصا جيدة للشراء من أجل الإيجار- تبدأ أسعار الشقق في القطاع الفاخر من نصف مليون دولار - وتزيد على ذلك في وسط المدينة - يستفيد المشتري من مناخ معيشي جيد - قيمتها العقارية متزايدة".


3- إقليم توسكاني، إيطاليا:



رغم تعرض سوق العقار الإيطالية إلى بعض التقلبات في الأسعار في السنوات الأخيرة، فإن مناطق مثل توسكاني تحتفظ دائما بقيمتها، خصوصا في القطاع الفاخر.


وتوفر هذه العقارات قيمة مزدوجة؛ هي الإقامة بعض فترات العام في بيئة ساحرة، بالإضافة إلى إمكانية التأجير خلال فترات العام الأخرى، وتعرض شركة "بيتشام" الدولية للعقار فيلا في توسكاني مع قطعة أرض خاصة بثمن 2.2 مليون يورو.


4- تركيا:



زاد الاستثمار العقاري الأجنبي في تركيا بنسبة 78%، في العام الأخير، وتنتشر الاستثمارات الأجنبية في جميع المناطق وخصوصا في إسطنبول. وتقول شركات العقار المحلية إن معظم المشترين في الماضي كانوا بريطانيين، أما الآن فمعظم صفقات الشراء تأتي من داخل منطقة الشرق الأوسط التي تنظر إلى تركيا بوصفها ملاذا استثماريا آمنا في مجال العقار.


وتتيح تركيا فرصة جيدة لصغار المستثمرين، إذ تبدأ أسعار الشقق فيها من نحو 100 ألف دولار.


5- مونت نيجرو:



يقول مجلس السياحة العالمي في آخر تقرير له، إن الإقبال السياحي على مونت نيغرو يعد من الأعلى عالميا، وينعكس ذلك على أسواق العقار في البلد الناشئ.


وتوفر مونت نيغرو أسعارا متدنية قياسا ببعض الدول الأوروبية الأخرى، حيث تبدأ أسعار الفلل الساحلية بحمام سباحة من نصف مليون يورو.


ومن المتوقع أن تتكرر هذا العام نسبة النمو التي تحققت في العام الماضي حيث زادت أسعار العقار بنحو 10%.


6- موريشوس:



وهي سوق عقارية خاصة، لها مزايا فريدة، فهي توفر إيرادات إيجارية جيدة، كما أنها تتيح الإقامة والإعفاءات الضريبية للأجانب من مالكي العقار.


وتطورت الجزيرة كثيرا في السنوات القليلة الماضية، وزاد عدد ملاعب الغولف والتسهيلات السياحية الأخرى، بالإضافة إلى الشواطئ الساحرة التي تجذب المزيد من السياح عاما بعد عام.


وتعرض شركة "سافيلز" شقة من غرفتين في منتجع أناهيتا على الشاطئ الشرقي بسعر 675 ألف دولار.


7- دبي:



زادت أسعار العقار في دبي 30% منذ عام 2013، بعد فترة تصحيح أوضاع بين عامي 2008 و2012.


وتنطلق دبي من جديد في موجة توسع وتسويق عقاري تتوجه في أغلبها إلى المستثمر الإقليمي.


وهو توفر فرص الملكية ويمكن للشركات المحلية إدارة العقارات الشاغرة في غياب أصحابها.


وتعرض شركات عقارية شققا ساحلية في مشروع قصر فرساتشي بمبلغ 1.5 مليون دولار.


8- الغارف، البرتغال:



عانت أسواق العقار في البرتغال في السنوات الأخيرة من موجة تراجع مشابهة لما عانته الأسواق الإسبانية، ولكن النظرة طويلة الأجل ترجح أن تعود هذه السوق بقوة نظرا لما تتمتع به منطقة الغارف الجنوبية من مزايا سياحية ومعيشية جذابة للأوروبيين والأجانب على السواء.


وما زالت الأسعار متدنية في المنطقة في مرحلة تسبق الانتعاش المتوقع مع تخفيف البنك المركزي الأوروبي من سياسة التقشف التي اتبعها في السنوات الماضية، وتوجد فلل بثلاث غرف وحمام سباحة بنحو نصف مليون دولار.
 


9- باربادوس:



جزيرة باربادوس جوهرة الكاريبي، أضافت الكثير من المزايا لكبار المستثمرين الأجانب، منها تصاريح دخول خاصة ومنح الجنسية.


ونتج عن هذه الإجراءات زيادة الإقبال على القطاع الفاخر بنسبة 70% في العام الماضي، ومن المتوقع أن يستمر هذا الزخم العقاري خلال عام 2015 أيضا.


وتعرض في السوق فيلا بأربع غرف في منتجع غولف رويال ويستمورلاند بسعر 2.4 مليون دولار.


10- سويسرا:



تتمتع سويسرا باقتصاد مستقر ومشاهد طبيعية خلابة، ويعتبرها الأوروبيون ملاذا آمنا من تقلبات اليورو، في السنوات الأخيرة ضيقت الحكومة السويسرية من شروط ملكية عقارات ثانية.


وأسفرت الإجراءات عن وقف بعض المشروعات ولكنها انعكست أيضا على ارتفاع أسعار العقارات القائمة.


وتقول شركات العقار المحلية إن الطلب العقاري الأجنبي داخل سويسرا ارتفع بنسبة الضعف منذ عام 2013، وتعرض شركة مارك وارنر العقارية شققا في منتجعات تزلج جليد سويسرية تبدأ أسعارها من 165 ألف دولار.


وتعد سويسرا الملجأ الأكثر استقرارا وأمانا في العالم من الناحيتين المالية والعقارية.