التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 04:41 م , بتوقيت القاهرة

"مترميش فلوسك تاني".. كيف تستبدل العملات التالفة؟

انتشار العملات الورقية التالفة أو البالية أو المقطوعة أصبحت ظاهرة تؤرق الكثير من المواطنين بسبب امتناع التجار والسائقين بكافة وسائل المواصلات المختلفة، بجانب محطات الوقود والمخابز عن التعامل بأي ورقة نقدية مقطعة وكذلك ورقات العملة الممزقة والمغسولة.


ونتيجة لغياب الثقافة البنكية عند العديد من المصريين، يعتقد الكثيرون إنه لا طريقة للتعامل مع تلك النقود سوى التخلص منها إما ببيعها بنصف قيمتها لبعض المحلات التجارية والمواطنين التى تجمع تلك الأموال، وإما بإلقائها نهائيا.


عملات قديمة


ومع عدم خلو أي منزل من الأوراق النقدية التالفة " دوت مصر" يشرح لك كيفية استبدال نقودك البالية والمقطعة بأخري جديدة وبنفس القيمة.


وفقا لقانون البنك المركزي يجوز لمن في حيازته أوراقا نقدية تالفة أو مشوهة أو منقوصة أن يتقدم للبنوك لاستبدالها وفقا لعدة مواصفات.


كما يمكنك في حال رفض البنوك تغيير العملات التالفة التوجه إلى فرع البنك المركزى بشارع محمد فريد بجوار الفرع الرئيسى لبنك مصر، لاستبدالها.


شروط لاستبدال النقود


تضم المواصفات التى تستلزم تواجدها فى فئات البنكنوت الورقية التالفة لاستبدالها، ضرورة اكتمال الورقة النقدية بشكل لا يخل برقم الإصدار الموجود على الورقة والرقم المسلسل، والعناصر التأمينية للورقة النقدية، وأن تكون العملات سارية، وليست عملات تم إلغاء العمل بها.


وتقوم البنوك العاملة في مصر بتجميع النقود التالفه وتوريدها بشكل منتظم إلى البنك المركزى المصرى، الذى يقوم باستبدالها، فى إطار عمليات الإحلال والتجديد للعملة، للحافظ على مظهرها الحضارى، ويقوم البنك المركزى المصرى بفرز تلك الفئات وتصنيفها على حسب جودتها وفقًا لمعايير محددة تمهيدًا لفرمها وطباعة بديل لها.


الجنيه المصري- أرشيفية


أسباب تلف النقود


الأوراق النقدية التالفة هي تلك الأوراق التي تبقى في التداول فترة طويلة ومع مرور الوقت على استخدامها من قِبَل جميع فئات المجتمع يؤدي هذا الإستخدام الى تلفها فتصبح بالية نتيجة تكرار هذا الاستخدام مما يملي على البنوك المركزية مسؤولية سحب العملات البالية من التداول وهذه العملية تقتصر حصراً على البنوك المركزية التي لها الحق في إعدام الأوراق النقدية التالفة والمعيبة الطبع واستبدالها بنفس القيمة للمواطنين ووفق معايير يحددها البنك لاستلام هذه الأوراق النقدية التالفة.


اقرأ أيضا..


كيف تفرّق بين النقود الحقيقية والمزورة في 4 خطوات؟