التوقيت الخميس، 24 أكتوبر 2024
التوقيت 09:29 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الإسكان: 260 وحدة لأهالي ترعة الضمراني في نجع حمادي

وزير الإسكان: تنفيذ 260 وحدة سكنية ضمن تطوير بنجع حمادى
وزير الإسكان: تنفيذ 260 وحدة سكنية ضمن تطوير بنجع حمادى

قال وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مصطفى مدبولي، إن الوزارة ممثلة في صندوق تطوير المناطق العشوائية، تعمل حاليا على تطوير عدد من المناطق العشوائية في مختلف محافظات الجمهورية، خاصة المناطق العشوائية غير الآمنة، مشيرا إلى أنه يتم تطوير منطقة الترعة الضمرانية في نجع حمادي، حيث تنفذ الوزارة 260 وحدة لأهالي المنطقة، مع تحسين الظروف المعيشية لهم.


وأضاف وزير الإسكان - في تصريح له اليوم الجمعة - أن الصندق بدأ أعمال المرحلتين الثانية والثالثة لتطوير منطقة "عشش محفوظ" بالمنيا، اللتين تتضمنان بناء 32 عمارة لأهالي المنطقة، بخلاف 5 عمارات تم الانتهاء من تنفيذها وتسكينها للأهالي بالمرحلة الأولى.


وأضحت مدير عام وحدة متابعة المشروعات بصندوق تطوير المناطق العشوائية، سعاد نجيب، تفاصيل مشروع تطوير منطقة الترعة الضمرانية بمدينة نجع حمادي، التي يقطنها سكان حوالي 246 عشة يعانون من تدهور الظروف المعيشية والسكني غير الآدمية، مشيرة إلى أن المشروع اعتمد على استغلال الأراضي الفضاء أملاك الدولة بامتداد المنطقة، وبمسافة تبعد عن الموقع بحوالي 1 كم فقط ،لإنشاء عمارات سكنية جديدة لسكان المنطقة، وتم بالفعل بناء 13 عمارة سكنية توفر 260 وحدة سكنية، بالإضافة إلى استغلال الدور الأرضي كمحلات تجارية لتوفير الخدمات اللازمة للسكان بالمنطقة.


وأضافت أن التطوير يعتمد على محورين أساسيين هما تحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية، متمثلا في التسكين بنفس الموقع لارتباط السكان بالمنطقة، وتوفير وحدات سكنية آدمية للسكان بإيجار رمزي يتناسب مع ظروف السكان الاجتماعية والاقتصادية، ما يؤدى إلى تحسين البيئة العمرانية والظروف المعيشية لهم.


وتم الانتهاء من أعمال الإزالة والهدم للعشش، وبدأت أعمال الحفر لعمارات المرحلة الثانية، بعد أن وفرت المحافظة قيمة إيجارية مناسبة لسكان المرحلة الثانية حتى يتمكنوا من الحصول على سكن مؤقت بديل، إلى حين الانتهاء من المرحلة الثانية وعددها 16 عمارة.


أما عن المرحلة الثالثة، فقد تم التفاوض مع السكان وإجلاء نسبة كبيرة منهم، ويجري هدم وإزالة العشش وتسليم الموقع للمقاول للبدء في تنفيذ المرحلة الأخيرة كاملة، وهي بناء 16 عمارة، وبذلك يكتمل مشروع تطوير عشش محفوظ بإجمالي 37 عمارة سكنية.


اقرأ أيضا:


أمن قنا يكثف جهوده لضبط خاطفي طفل نجع حمادي