التوقيت الأربعاء، 23 أكتوبر 2024
التوقيت 06:24 ص , بتوقيت القاهرة

3 لقاءات واتفاقيتان ومذكرة تفاهم.. حصاد مشاركة السيسي في «بريكس»

شهد اليوم الثالث لزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الصين، بهدف المشاركة في قمة «بريكس»، العديد من الأمور الهامة بدءًا من عقد قمة بالرئيس الصيني، والمشاركة في جلسة "الحوار مع الأسواق البازغة والدول النامية"، ألقى خلالها كلمة حول رؤية مصر أمام تجمع دول «بريكس»، وأيضًا توقيع بتوقيع اتفاقيتين ومذكرة تفاهم، وكذلك لقاء الرئيس الجنوب إفريقي جاكوب زوما، ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودى.


وفيما يلى يرصد «دوت مصر» حصاد اليوم الثلاث لقمة «بريكس» بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي.


1- قمة تجمع الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الصيني تشى جين بينج، وشهدت:


* مراسم التوقيع على اتفاق تعاون أمني بين وزارة الداخلية المصرية، ووزارة الأمن العام الصينية.


* توقيع اتفاقية للتعاون الاقتصادي والفني، بشأن تخصيص الصين منحة قدرها 300 مليون يوان صيني لمصر، لتنفيذ مشروع القمر الصناعي مصر سات 2، لخدمة المشروعات البحثية والاستشعار عن بعد.


* توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، ووزارة التجارة الصينية، بشأن تنفيذ مشروع القطار الكهربائي، الذي سيربط مدينة السلام بالعاشر من رمضان وبلبيس، وسيتم تمويله من خلال تمويل صينى بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 739 مليون دولار.


2- المشاركة في جلسة «الحوار مع الأسواق البازغة والدول النامية»، ألقى الرئيس خلالها كلمة حول رؤية مصر أمام تجمع دول «بريكس»، مثمنًا دعوة مصر لهذه الجلسة الحوارية.


3- لقاء الرئيس مع عدد من رؤساء كبرى الشركات الصينية التي يقوم بعضها بتنفيذ مشروعات في مصر في مجالات مختلفة.


4- لقاء بين السيسى ورئيس جنوب أفريقيا على هامش القمة، أكدا خلالها دعمهما لمشروع طريق "القاهرة-كيب تاون".


5- لقاء بين الرئيس ورئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودي، أكد رئيس وزراء الهند خلال اللقاء أهمية تفعيل مجلس الأعمال المشترك.


اقرأ أيضا:


السيسي يدعو "زوما" للمشاركة في مؤتمر الشباب ومنتدى "إفريقيا 2017"