التوقيت الثلاثاء، 10 سبتمبر 2024
التوقيت 09:32 م , بتوقيت القاهرة

صور| مثليون.. منهم من قضى حُكمه ومنهم من ينتظر

كتب- محمد ربيع:

"كوين بوت"، "حمام باب البحر"، "مدينة نصر".. أسماء إن رأيتها أمامك سيدور في ذاكرتك كل ما عرفته عن "المثلية" و"الشرطة" و"السجن 3 سنوات"، وكذلك "القانون رقم 10 لسنة 1961".

ويعرض "دوت مصر" أشهر وقائع ضبط "مثليين" في مصر، ومحاكمتهم، أو حبس بعضهم احتياطيا وانتظارهم الدور في المحاكمة.

الملهى الليلي "كوين بوت"

"كوين بوت" كلمتان شهيرتان، للربط بين الماضي والحاضر، حيث الواقعة الأشهر للقبض على مثليين جنسيا، عندما احتجزت الشرطة 52 مثليا، ومحاكمتهم وفقا لقانون الطوارئ في مايو 2001، بعد ضبطهم في الباخرة "كوين بوت"، الملهى الليلي، الراسي على شاطئ النيل.

أحيل المتهمون في القضية إلى محكمة أمن الدولة العليا، وهي خاصة بقضايا الإرهاب، لا يحق للمتهم أمامها الاستئناف على الحكم، وحبست 23 منهم، بمدد تتراوح بين عامين إلى 5 أعوام، لكن الرئيس الأسبق حسني مبارك، استجاب لضغوط دولية حينها، وألغى الأحكام، ثم أحيلوا لمحاكمة عادية، حبست 21 منهم 3 سنوات.

أثارت القضية حينها جدلا واسعا، وأصدرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" تقريرا مفصلا عنها، طالبت فيه الحكومة المصرية بإطلاق سراحهم، واستندت المحكمة في أحكامها للقانون رقم 10 لسنة 1961، الصادر وقت الوحدة العربية بين مصر وسوريا، والذي لا يجرم "السحاق".

إمارة كرداسة

في 17 فبراير الماضي، داهمت الأجهزة الأمنية بالجيزة شقة سكنية بمنطقة كرداسة، أقيم بها حفل للمثليين، أبلغ عنها الأهالي، وفوجئ الأمن بذكور يرتدون ملابس نسائية، ويضعون مساحيق تجميل.

وورد بمحضر التحريات، "ضبط المتهمين يمارسون الفجور داخل مكان الضبط"، وهو مجرم بحسب القانون السابق المشار إليه، فيما يخص ممارسة الفجور والبغاء، وتمت إحالتهم للمحاكمة.

المكياج ليس للسيدات فقط

19، 22، 23، كانت أعمار 3 من الشباب التي ألقت مباحث الآداب بالبحر الأحمر القبض عليهم، وهم يمارسون "المثلية" بمدينة الغردقة، في مارس الماضي.

جاء بمحضر التحريات أن المتهمين "كريم. م"، "حسن. أ"، "عمرو. م"، ارتدوا الملابس النسائية خلال حفل، وصفه المحضر بـ"الشذوذ"، وكانت الأحراز عبارة عن ملابس نسائية، وحقائب سيدات بها أدوات تجميل.

مدينة نصر.. الأشهر

بعض الأماكن تشتهر بقضايا من هذا النوع، واحدة منهم هي مدينة نصر، الواقعة شرق القاهرة، ودائما تباغتها الأجهزة الأمنية بحثا عن قضايا من هذا النوع.

الليلة الواحدة بـ200 دولار، كانت هذه أسعار خدمات شبكة ألقت الأجهزة الأمنية القبض عليها، في أبريل الماضي، داخل إحدى شقق مدينة نصر أيضا، واعترف قائد الشبكة "كامل. ع"، موظف بشركة "اتصالات"، أمام نيابة أول مدينة نصر بممارسة المثلية مع متهمين آخرين، ضبطوا برفقته داخل الشقة، وأضافوا جميعهم في التحقيقات أنهم، "نفخوا صدورهم بالسيليكون، وأخذو حقن هرمونات لتكبيرها، وصبغوا شعورهم وارتدوا عدسات لاصقة".

وفي مايو الماضي، ألقت الأجهزة الأمنية القبض على 6 مثليين، داخل شقة سكنية بزهراء مدينة نصر، وقدمتهم للمحاكمة العاجلة، المحكمة بدورها، طبقت القانون وحبستهم 3 سنوات، بعد أن ضمت الأحراز ملابس حريمى وأدوات تجميل.

وداهمت إدارة النشاط الخارجي بمباحث الآداب، الخميس الماضي، شقة أخرى بمدينة نصر، لتضبط "إسلام. ل"، المتهم الرئيسي في وضع مخل مع آخر، وأعلنت أن الشاب ذو العقد الثالث، قائد الشبكة.

إسلام لم يكن وحده، بل ألقي القبض على 3 آخرين بينهم سيدتين، صنفتا على أنهما "تاجرتي جنس"، ولم توجه لهم تهمة ممارسة الفجور بل البغاء، كما نص القانون، الذي يطالب بعض ضباط الشرطة بتعديله، لتضم قائمة متهميه "السحاقيات".

حفل الزواج الأشهر

الحفل انتهى بالحكم على 8 شباب مصريين، بالحبس 3 سنوات، وبعد قضائها، أخضعوا المدة ذاتها للمراقبة، جرى توقيف المتهمين بمعرفة الأمن في 6 سبتمبر الماضي، وأثارت القضية ردود فعل واسعة.

المتهمون مجموعة من الشباب، قرروا إقامة حفل زواج لاثنين منهما على متن قارب في النيل، ولم تعرف الواقعة إلا بعد انتشار فيديو، يوضح حفل الزفاف، الفيديو تداول لأول مرة تحت عنوان "لأول مرة فى مصر.. الاحتفال بزواج شواذ وسط النيل".. ومن هنا بدأت الواقعة، التي انتهت بالحكم المقدم.

الزمالك والأربعة

في 6 ديسمبر الجاري، ألقت مباحث الآداب القبض على شبكة لـ"المثليين"، تضم 4 شباب، جميعهم لم يتخطوا العقد الثالث، داخل شقة مفروشة بشارع أبوالفدا بمنطقة الزمالك، الأحراز كانت مخدرات وأقراص جنسية، وحبوب منع الحمل وملابس داخلية، وفيديوهات جنسية، وكان سعر الليلة الواحدة 3000 جنيه.

وأمرت النيابة بحبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات، وفي انتظار العرض على المحكمة، للبت في أمرهم.


قضية منى عراقي

منى عراقي مقدمة برنامج "المستخبي"، على شاشة القاهرة والناس، أرشدت الأمن عن حمام يطلق عليه "باب البحر"، قالت إنه وكر لممارسة تجارة الجنس، ووعدت مشاهدي برنامجها بتفاصيل القبض عليهم، والتي أذاعتها بالفعل، مع تصويرهم عراة.

قوات الأمن ألقت القبض على 26 رجلا من داخل الحمام، ووجهت لهم تهم ممارسة الفجور، وعرضوا على الطب الشرعي، وهم الآن قيد التحقيق، ومحبوسون 15 يوما منذ 3 أيام على ذمة التحقيقات الجارية.

وورد بالتحريات أن صاحب الحمام، يؤجر مقر عمله ـ الحمام ـ لراغبي ممارسة المثلية الجنسية، مقابل 200 جنيه، ومن جانبهم، أنكر المتهمون ما وجه إليهم، وقالوا إنهم ترددوا على الحمام من أجل العلاج والاستجمام.