التوقيت الجمعة، 18 أكتوبر 2024
التوقيت 05:35 م , بتوقيت القاهرة

وزير التموين: هذه شروط الحصول على قروض سلعية بـ100 ألف جنيه

أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور خالد حنفي، أن عدد الشباب الذين تقدموا لمشروعي جمعيتي خلال 3 أيام منذ فتح باب التقدم، بلغ نحو 8600 شاب وفتاة، موضحًا أنه تم قبول 600 شاب، بعد استيفاء الشروط.


أما عن الشروط التي على أساسها يتم منح القرض السلعي للشباب، لفتح منافذ سلعية وتموينية، أوضح وزير التموين:


أن يكون لديه مساحة محل لا يقل عن 30 مترا سواء إيجار قديم أو جديد، بشرط لا يقل مدة عقده عن 5 سنوات أو تمليك.


ألا يقل السن عن 21 عاما، ولا يزيد عن 45 عاما.


أن يكون حاصل على مؤهل متوسط وما فوق.


أن يكون أدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها، بالنسبة للذكور.


أن يكون كامل الأهلية وصحفيته الجنائية خالية من أي أحكام.


ألا يكون يعمل بالحكومة أو القطاع العام.


ألا يكون عليه قروضا للصندوق الاجتماعي.


القرض السلعي يكون بفائدة قدرها 5.5%، وبفترة سماح 4 شهور، وعلى 5 سنوات.


جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الوزير مع الأمين العام للصندوق الاجتماعي، سها سليمان والأمين العام لصندوق تحيا مصر، محمد عشماوي، وأكد وزير التموين أن الإقبال الكبير على مشروع جمعيتي سوف يعمل على تنظيم مبادرات ومشروعات آخرى للشباب بالتعاون بين وزارة التموين والصندوق الاجتماعي وصندوق تحيا مصر.


وأوضح حنفي أن المشروع يهدف لتوفير السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة من خلال فتح منافذ سلعية في القرى والنجوع بالمحافظات للعمل على استقرار الأسعار وخفضها.


ويتضمن المشروع منح قروض سلعية للشباب تتراوح قيمتها من 50 ألف إلى 100 ألف جنيه للقرض الواحد، لإقامة منافذ سلعية يتم الإشراف عليها كحق امتياز للمجمعات الاستهلاكية، عن طريق الشركة القابضة للصناعات الغذائية وذلك بهدف توفير فرص عمل للشباب وزيادة المنافذ السلعية والتموينية للمواطنين.


وأضاف وزير التموين أنه تم تسهيل إجراءات التقدم بحيث يكون هناك نظام الشباك الواحد يقوم الشاب من خلاله بإنهاء الإجراءات مرة واحدة وعمل نظام إلكتروني يبين حركة تداول السلع والبيع بين الشركة القابضة للصناعات الغذائية والمجمعات الاستهلاكية ومنافذ الشباب السلعية لضبط المنظومة وإمداد هذه المنافذ بماكينات بيع السلع التموينية ونقاط الخبز وعقد دورات تدريبية مالية مستنديه وعلى أساليب البيع للشباب الذين سوف يحصلون على هذه المنافذ السلعية.