التوقيت السبت، 28 سبتمبر 2024
التوقيت 07:31 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| كلمة زاهي حواس في منتدى شباب العالم بشرم الشيخ

وجه زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، التحية إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي وجميع الحاضرين في جلسة اختلاف الحضارات والثقافات، المنعقدة في شرم الشيخ، مضيفًا: "أود أن أحادث الشباب عن الحضارة المصرية العظيمة.. وإذا تحدثنا عن الحضارات فلابد من الحديث عن الحضارة الفرعونية".


وقال "حواس" خلال كلمته في جلسة اختلاف الحضارات والثقافات، منذ قليل: "الحضارة المصرية أثرت في العالم كله.. ولما نسافر أي بلد في العالم الناس عارفه حضارة مصر وعارفة أبو الهول والأهرامات والموميات وتوت عنخ آمون".


وأوضح حواس أن حضارة مصر الفرعونية تعود إلى أكثر من 5000 سنة، وليس 7000 عام، مضيفًا أن الحضارة الفرعونية أسست قيمها على السلم، مؤكدًا أن توسع وانتشار الحضارة الفرعونية لم يكن باستخدام آلة عسكرية، والهرم الأكبر يؤكد أن المصريين القدماء لديهم عظمة السلم.


وتابع: "مصر كانت صمام الأمان للشرق القديم، والمنحوتات الفرعونية تؤكد أن الجيش المصري استهدف الجماعة الإرهابية بالأسهم والنبال دون أن يصيب طفلا ولا سيدة"، لافتأ إلى أنه لدينا أثر يثبت أن الجيش المصري رفض قبل أكثر من 4000 عام أن يبيد مجموعة إرهابية جعلت من الأطفال والنساء دروع بشرية".


وانطلقت، مساء أمس، إحدى الجلسات الافتتاحية لمنتدى شباب العالم، بحضور 3 آلاف مدعو من فئات متنوعة من المشاركين، تضم رؤساء وأمراء دول وشخصيات قيادية شبابية دولية ونماذج شبابية مؤثرة.


ويعد منتدى شباب العالم الذي يقام تحت رعاية الرئيس السيسي، منصة فعالة للحوار المباشر بين الدولة المصرية بمؤسساتها المختلفة والشباب، وتتضمن جلسات المنتدى 64 جلسة، يتحدث فيها 222 متحدثا، يمثلون 46 دولة من جنسيات مختلفة.


ويتضمن جدول أعمال المنتدى: مناقشة قضايا الإرهاب ودور الشباب في مواجهتها ومشكلة التغير المناخي والهجرة غير الشرعية واللاجئين، ومساهمة الشباب في بناء وحفظ ‏السلام في مناطق الصراع، وكيفية توظيف طاقات الشباب من أجل التنمية.