التوقيت الجمعة، 18 أكتوبر 2024
التوقيت 11:32 م , بتوقيت القاهرة

أبرزهم "القرضاوي وبرهامي".. هؤلاء على رأس كارهي "الكريسماس"

يحتفل المصريون في بداية كل عام، بعيد الكريسماس إحياءً لرسالة السلام والوحدة بين الشعوب، ونبذ الكراهية والعنف، في الوقت الذي يقف شيوخ مناهضون لرسل السلام، من أجل إذكاء روح الفتنة وبث الكراهية بين الأديان، رافعين راياتهم السوداء لتحريم الاحتفال برأس السنة، أو حتى تهنئة الأقباط بها، رافضين حمل غصن الزيتون لنشر السلام.


"القرضاوي" يهاجم شجرة "الكريسماس"


انضم الشيخ محمد يوسف القرضاوي إلى قائمة الكارهين للكريسماس، وهاجم من قبل استعدادات العواصم العربية والإسلامية للاحتفال بعيد الميلاد، مؤكدًا على تحريمه، وزاعمًا أن الاحتفال به كنوع من الوحدة الوطنية بين شعوب العالم، ما هو إلا تنازل للأمة عن شخصيتها الإسلامية، بل وصل به الأمر إلى مهاجمة المحلات التجارية التي تبيع شجرة الكريسماس، وقال في في أحد الخطابات: "لماذا تظهر الاحتفال بدين غير دينك في الوقت الذي يجورون علينا ويمنعوننا من إقامة شعائرنا ويحرمون علينا بناء المآذن كما يوشكون أن يحرموا بناء المساجد"، في إشارة إلى الحظر السويسري للمآذن.


محمد العريفي


"مظاهر يشوبها الشرك والاختلاط".. هكذا وصف الشيخ السعودي محمد العريفي من يقومون بالاحتفال بالكريسماس، وهو ما عبرت عنه تغريدته الأخيرة على حسابه الرسمي بموقع تويتر، وهاجم "العريفي" الاحتفال بعيد الميلاد، رافضًا تهنئة المسلمين للأقباط  في رأس السنة، ونهى عن الخروج والتنزه في هذا اليوم، وفيما يتعلق بمنح هدايا إلى الأقباط بتلك المناسبة، رفض "العريفي" ذلك مؤكدًا أنه لا يجوز منح هدية له في هذا اليوم، ولكن في نفس الوقت وافق على منحهم هدايا في غير عيدهم.


ياسر برهامي


أما ياسر برهامي رئيس الدعوة السلفية، حرّم هو الآخر الاحتفال بالكريماس أو تهنئة الأقباط به، ونشر من قبل على الموقع الرسمي للدعوة السلفية "أنا السلفي"، فتوى متطرفة يحرم فيها الاحتفال بعيد الأقباط.


نجل الشيخ أبو إسحاق الحويني


هاجم حاتم نجل الشيخ أبو إسحاق الحويني، الداعية السلفي، الاحتفال بالكريماس، وهو يفتي بحرمانية الاحتفال به، واصفًا إياه بـ"البدعة المحرمة"، وقال حاتم في كلمة له عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: "للمسلم عيدان: الفطر والأضحى، وعيد الأسبوع الجمعة وما عداه بدعة ومحرم"، وأضاف: "لا يجوز الاحتفال برأس السنة، لأنه تشبه بالكفار –النصارى– وعلى كل مسلم يؤمن بالله ورسوله ? أن يتجنب هذا المحرم، وقال شيخ الإسلام بن تيمية: اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم".


الشيخ مصطفى العدوي


انضم الشيخ مصطفى العدوي، الداعية السلفي، إلى قائمة الكارهين للاحتفال بعيد الكريسماس، وهو يصف الاحتفال به بـ" الحرام"، داعيًا إلى عدم المشاركة في الاحتفال به لأنه ليس عيدًا للإسلام


اقرأ أيضًا 


صور.. ديكور ميلانيا.. الهالوين في الكريسماس


صور.. العالم يحتفل بأعياد "الكريسماس" وسط مخاوف من "داعش"