التوقيت السبت، 28 سبتمبر 2024
التوقيت 09:27 ص , بتوقيت القاهرة

ضياء رشوان للنواب: ليس لدينا تعذيب ممنهج في السجون أواختفاء قسرى

قال الدكتور ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، إن ما يكتب في وسائل الإعلام الغربية أو لدى تقارير منظمات كثيرة خاصة بخصوص حقوق الإنسان غير صحيحة، مؤكدًا "أعلن وعلي مسئوليتي أنه ليس هناك قتلي في السجون، وأنه ليس هناك اختفاء القسرى، نعم قد يكون هناك أخطاء في الإجراءات القانونية المتبعة في القبض على البعض، لكن الحديث عن اختفاء القسرى وتعذيب ممنهج كذب، وبقول دا قدام ربنا، وأنا مش علي راسي بطحة ولا كنت ولا هكون صديق لأي نظام".


وأضاف رشوان، في كلمته بالحوار المفتوح مع نواب البرلمان بلجنة العلاقات الخارجية المنعقد الآن، أن أحد مشاكلنا أننا لا نستطيع إيصال ما لدينا من حقائق، ونتركها للآخرين يعبثوا بمعلومات غير صحيحة، موجهًا رسالة للغرب: "أي مؤسسة أو أي جهة غربية محتاجة تسمع معلومات صحيحة تتفضل، أنا مع المواجهة المباشرة وأول واحد مستعد لتوضيح الصورة لأي شخص".


وكشف ضياء رشوان، عن أنه في ظل عهود 5 رؤساء لم نبد عدم رغبتنا في إقامة صحفيين أجانب سوى مع 5 صحفيين فقط، رغم أن هناك دول ديمقراطية تطرد دفعات من الصحفيين، مطالبًا بدعوة مراسلين بلا حدود للحوار، ومواجهتهم بالمعلومات الصحيحة، بدلًا من تصنيف مصر في احترام حقوق الإنسان في وضع خطأ، متابعًا: "صحيح هناك من لديهم سوء نية مسبقة، لكني أؤكد أنهم النسبة الأقل جدًا، النسبة الغالبة متأثرة بالمناخ المحيط".


وفي ختام حديثه وجه رسالة أخرى للغرب "سامحونا واحنا بنغلط، وشوفوا الثورة الأمريكية خدت وقت أد ايه، وشوفوا الثورة الفرنسية فضلت كام سنة. عاملونا باعتبارنا في مرحلة تحول، يا إما تقولي في تعذيب ودا المذنب حاسبه لو عاوزني أتقدم فعلًا، أو لو معندكش معلومة ما تتكلمش".


 


اقرأ ايضًا


البرلمان يطالب بزيادة الإعانات الشهرية لنزلاء السجون


رئيس قطاع السجون: معايير حقوق الإنسان في مصر لا مثيل لها