التوقيت الأحد، 29 سبتمبر 2024
التوقيت 09:46 م , بتوقيت القاهرة

بعد اغتصاب 3 تلاميذ.. أين كان الأخصائي الاجتماعي يوم قتل البراءة؟

ماذا يحدث لطفلك داخل المدرسة؟ "انطباعاته، وسلوكه، وشغفه بالتعليم، وتعامله مع المدرسين وزملائه"، حلقة وصل بين المدرسة وأسر طلابها، تجيب عن الأسئلة السابقة، فتراقب بعناية كل التطورات الطارئة على الطفل وتبحث وتحلل لتوفير مستوى تعليمي صحي للطلاب، هذا هو دور الأخصائي الاجتماعي بالمدارس.


مع كل واقعة غريبة تحدث داخل مدارسنا وترهب أطفالنا من التعليم، يطرأ السؤال نفسه، أين هو الأخصائي الاجتماعي؟ وما هو دوره؟ ولماذا لا يؤدي عمله؟ الأسئلة كثيرة لكن تظل الإجابة الواضحة والحقيقية التي يرفض كثير من المسؤولين الاعتراف بها، أن الاخصائي الاجتماعي بمدارسنا "غائب"، ليس عن عمله بل عن وعيه، اقتصرت واجباته على متابعة الغيابات والحضور والأنشطة الترفيهية وترك الطلاب للذئاب البشرية.


اغتصاب 3 طلاب على يد مدير مدرسة خاصة بالنزهة، حادثة تعيدنا لنفس الطرح من جديد، أين كان الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة وقتما قُتلت البراءة في قلوب أطفالنا؟ ولماذا غابت وزارة التربية والتعليم عن دورها الرقابي؟


"دوت مصر" سلط الضوء على دور الأخصائي الاجتماعي في مراقبة سلوك الطلاب، وأسباب اختفاء هذا الدور عن المدارس وأهم مهام عمله التي لا يؤديها بانتظام لتكن سببا في انتشار حالات الاغتصاب والتحرش بالأطفال في المدارس. 



الأخصائي الاجتماعي والكشف النفسي على المعلمين


شدد الدكتور محمد فتح الله، أستاذ القياس والتقويم النفسي والتربوي بالمركز القومي للامتحانات، ضرورة وضع ضوابط تضمن عدم حدوث وقائع التحرش والاغتصاب بالمدارس، من خلال التحقق من السلامة النفسية لجميع العاملين بالحقل التعليمي.


وأوضح أستاذ القياس والتقويم النفسي، في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، أن دور الأخصائي النفسي والاجتماعي لا يقتصر على تنسيق الرحلات وفض الاشتباكات بين الطلاب فقط، بل يمتد لحماية أبنائنا من كافة أشكال انتهاك حقوقهم.


وأشار "فتح الله"، في تعليقه على واقعة تعرض 3 تلاميذ للاغتصاب على يد مدير مدرسة خاصة بالنزهة، إلى ضرورة بسط يد الدولة على ملف التعليم الخاص، لإعادة صياغته بشكل منهجي في الإطار العام للدولة، لتحقيق أهداف المنظومة التعليمية.


صورة تعبيرية عن تعرض الأطفال للاعتداء الجسدي


تصدي الأخصائي الاجتماعي لسلبيات المدرسة


قال كمال مغيث، الخبير التربوي والباحث بالمركز القومي للبحوث التربوية، إن المدرسة مجتمع به العديد من الإيجابيات المتمثلة في تكوين روابط وأنشطة فيما بين أفرادها لزيادة حصيلتهم التعليمية والمعرفية، والسلبيات متمثلة في وجود تجاوزات أخلاقية بها.


وأوضح مغيث، في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، أن دور الأخصائي الاجتماعي يتمثل في تعظيم الدور الإيجابي للمدرسة يجعلها مجتمع صحي، بالإضافة لمواجهة الظواهر السلبية بالتصدي لأشكال الاستغلال وموازيين القوى المختلة.


ولفت الخبير التربوي إلى ضرورة تواصل الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة مع أسر الطلاب، وخاصة المتعرضين لأشكال التهديد والابتزاز.


ما هو دور الاخصائي الاجتماعي تجاه الاعتداء على الاطفال


الإرشاد النفسي المكمل للإرشاد الاجتماعي


أشارت الدكتورة حنان إسماعيل، أستاذ تخطيط واقتصاديات التعليم بجامعة عين شمس، إلى أهمية الدور التوعوي للأخصائي الاجتماعي بالمدارس، وفقًا لتخصصه المتعلق بالتعامل مع الصفات الشخصية والمراحل العمرية المختلفة.


وشددت أستاذ تخطيط واقتصاديات التعليم، في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر"، على ضرورة تغيير الوزارة لسياستها التدريبية، وفقًا للمشكلات والقضايا التي تظهر في المجتمع المدرسي، بظهور أخلاقيات مختلفة تمامًا عن الفكر القديم، من خلال انفتاحهم على مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرة إلى ضرورة الاستعانة بخريجي الإرشاد النفسي المكمل للإرشاد الاجتماعي.


اقرأ أيضًا..


عاجل| بعد اغتصاب المدير 3 أطفال.. "التعليم" تتخذ إجراء صارما ضد مدرسة "النزهة"


"اغتصاب طلاب النزهة" ليس الأول.. تعرف على أبرز وقائع التحرش داخل المدارس