التوقيت الأحد، 29 سبتمبر 2024
التوقيت 09:45 م , بتوقيت القاهرة

"اغتصاب طلاب النزهة" ليس الأول.. تعرف على أبرز وقائع التحرش داخل المدارس

"عاد مضطربا ليس كعادته.. خائف.. لا يريد التحدث لأحد".. هذا هو لسان حال أم لاحظت سلوك غريب على نجلها عقب عودته من المدرسة، فالطفل الذي أنهى يومه الدراسي للتو لم ولن يعود كسابق عادته بعد ما مر به في "بيت التربية والتعليم"، بل سيعيش بأزمة نفسية طوال حياته بسبب مدرس مختل عقليا تحرش به.


حالة "الاستغراب" لم تدم لدى الأم طويلا قبل أن تكتشف حقيقة ما حدث لنجلها في يومه الدراسي، فاليوم لم يلعب ويضحك ويتعلم شيئا جديدا كعادة كل يوم، بل قابل ذئبا متخفي في زي مدرس، الخبر وقع على الأم كالصاعقة أصابتها بالذهول فكيف لمدرس أن يغتصب البراءة في صورتها الأولى؟، وهل يمكن أن يتحرش من قيل عنه "كاد أن يكون رسولا" بأبناؤه.


الحقيقة الكاملة، أن عدد من المدارس، شهدت خلال السنوات الأخيرة حالات غريبة لتحرش مدرسين بأطفال وبنات في عمر الزهور، كان أخرها واقعة اغتصاب 3 تلاميذ، على يد صاحب مدرسة للغات، والتي أصابت أولياء أمور الطلبة بحالة من الهلع على مستقبل أبنائهم.


الدقهلية على قمة هرم "التحرش"


حالة "مدرسة النزهة" لم تكن الأولى في المدارس المصرية بل سبقها عدد كبير من الحوادث كان أخرها بعدما تلقت مباحث محافظة الدقهلية قد تلقت بلاغًا من قبل المدعو نبيل "ا. ع." بقيام المدعو "أ. ع"، 49 سنة مدرس انجليزي، بالتحرش بابنته "م" البالغة من العمر 12 سنة، وتلميذة بالصف السادس الابتدائي، داخل فصول التقوية بالمدرسة عقب انتهاء اليوم الدراسي وانصراف زملائها.


وشهدت مدرسة العناني للتعليم الأساسي بإحدى قرى مركز ميت غمر بالدقهلية، تحرش مدرس لغة إنجليزية بتلميذة بالصف السادس الابتدائي في أثناء درس التقوية المدرسية، وتم حبسه بعد الواقعة.


كما تحرش طالب بالصف السادس الابتدائي بزميلته في الصف الثاني الابتدائي داخل حمام مدرسة حسين خضير الابتدائية بقرية الأحمدية بمدينة شربين، عن طريق ملامسة جسدها ونزع عنها ملابسها، ما اضطر والدة الطفلة لتحرير محضرًا بمركز الشرطة.


كما شهدت مدرسة أحمد الزيات الثانوية بطلخا في الدقهلية، واقعة اعتداء 3 طلاب على معلمة والتحرش بها وتصويرها، وقدمت المعلمة إثرها بلاغا لمركز الشرطة، قائلة فيه أنه "اقتحم عدد من الطلاب اللجنة، في لاأثناء مراقبتها مادة المجال الصناعي والزراعي، وتحرشوا بها"، وقرر وكيل وزارة التربية والتعليم، فصل الطلاب الـ3 بالصف الثاني الثانوي بالمدرسة بعد ثبوت تورطهم.


التحرش بطالبات بورسعيد


وفي أغسطس 2017 أحيل مدرس بإحدى المدارس الإعدادية بنات بمحافظة بورسعيد إلى المحاكمة العاجلة، لارتكابه انتهاكات جنسية.


كما أحالت رئيس هيئة النيابة الإدارية، مدرسا بإحدى المدارس الإعدادية بنات بمدينة بور فؤاد سابقا، وحاليا بإدارة الأمن بمديرية التربية والتعليم بمحافظة بورسعيد إلى المحاكمة العاجلة، على خلفية ارتكابه جرائم وانتهاكات أخلاقية وجنسية وسلوك معيب في حق طالبات المرحلة الإعدادية بالمدرسة.


وقام مدرس العلوم بمدرسة شنشا الإعدادية بنات بمدينة أجا، بمعاشرة طالبة بالصف الثالث الإعدادي داخل المدرسة، وحملت منه سفاحًا، وقررت المحكمة حبسه 10 سنوات.


وفي واقعة أخرى، شهدت مدرسة الصباح الإعدادية بمركز أبو المطامير في محافظة البحيرة، حادثا مؤسفا حيث قام طالب بالتحرش جنسيا بمعلمته، بعد احتضان الطالب للمعلمة أمام المدرس المشرف وبعض الطلاب في أثناء اليوم الدراسي، وحررت المعلمة محضرًا ضد الطالب وتم حبسه بعد شهادة زملائه والمعلم المشرف بصحة أقوالها.


وتحرش معلم رياضيات بمدرسة القنايات الإعدادية للبنات التابعة لإدارة غرب الزقازيق التعليمية، بطالبة في أثناء أدائها امتحان اللغة الإنجليزية، وقررت الوزارة مجازاته، بخصم 15 يومًا من راتبه واستبعاده من التدريس.


إبتزاز فتيات الثانوي


كما أحالت النيابة الإدارية مدرس سابق بإحدى المدارس الثانوية بنات، التابعة لمديرية التربية والتعليم بالجيزة للمحاكمة التأديبية العاجلة، وذلك على خلفية ما نسب إليه من التحرش الجنسي ببعض طالبات المدرسة داخل مقر المدرسة ومراودتهن عن أنفسهن، وقيامه بإبلاغ بعض الطالبات بوضع علامات محددة على أوراق إجابتهن بالامتحان لإيهامهن بقدرته على إنجاحهن بالامتحانات عند قيامه بعملية التصحيح وبغية أن يستجبن له في ممارساته غير الأخلاقية.


وأيضا كانت مديرية التربية والتعليم في بني سويف، قد قررت استبعاد معلم بمدرسة ثانوية للبنات في مدينة بني سويف، لتحرشه بـ 13 طالبة فى عام 2016.


اقرأ أيضًا:


عاجل| بعد اغتصاب المدير 3 أطفال.. "التعليم" تتخذ إجراء صارما ضد مدرسة "النزهة"


رئيس قطاع التعيم يلتقي أولياء أمور مدرسة "التحرش الجنسي" للغات