التوقيت السبت، 21 سبتمبر 2024
التوقيت 12:40 م , بتوقيت القاهرة

"خالف تُعرف".. احتقار المرأة وسيلة "نبيه الوحش" للشهرة

تطبيقاً لمقولة "خالف تُعرف"، هاجم المحامي نبيه الوحش الفتيات في إحدى القنوات الفضائية قائلًا: "البنت اللي مش بتحافظ على نفسها وتدعو الناس إنها تعاكسها ولابسة بنطلون مقطع اغتصابها واجب قومي والتحرش بها واجب وطني"، ما أثار الجدل بشكل كبير في ظل الجهود المبذولة في مجال حماية المرأة من كل أشكال العنف.


المحامي نبيه الوحش


تصريحات "الوحش" مخالفة للدستور المصري


استنكرت الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، هذه التصريحات، والتي تعتبر دعوة صريحة للتحرش والاغتصاب، مؤكدة أن هذا التصريح مخالف للدستور المصري الذي يكفل حماية المرأة من جميع أشكال العنف، والأغرب من ذلك أن تُصدر هذه التصريحات من محامي المنوط به الدفاع عن الحقوق والحريات وحماية المجتمع من الجريمة وتحقيق العدل، مشددة على أنه لا يليق وصف جرائم مثل الاغتصاب وهتك العرض بأنها واجب وطني.


رئيسة المجلس القومي للمرأة، الدكتورة مايا مرسي


تقديم "القومي للمرأة" بلاغ ضد "الوحش"


وأكدت "مايا" أن المجلس سيتقدم بلاغ إلى النائب العام ضد "الوحش" والمحطة التلفزيونية وضد الجريدة التي تناولت تصريحاته، لأنه محرض على التحرش والاغتصاب، ما يهدد الأمن والسلم العام، موضحة أيضًا أن المجلس تحرك فور خروج هذا التصريح المشين بتقديم شكوى إلى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ضد المحامي نبيه الوحش، وضد القناة التي أذاعت البرنامج وضد الجريدة التي نقلت الحوار.


ويهيب المجلس القومي للمرأة جميع وسائل الإعلام بمنع ظهور مثل هذه الشخصيات والتصريحات المثيرة للجدل والتي تحض على نشر العنف ضد المرأة في المجتمع واحتقار المرأة والتقليل من شأنها.


المجلس القومي للمرأة


"الوحش" دائم البحث عن الشهرة


وصف محمود البدوي، رئيس الجمعية المصرية لمساعدة الأحداث وحقوق الإنسان، تصريحات المحامي نبيه الوحش بـ"العابثة".


وأوضح "البدوي"، لـ "دوت مصر"، أن "الوحش" دائم البحث عن الشهرة وإثارة الجدل مطبقاً فكرة "خالف تُعرف"، مشيراً إلى أن الإعلام دائم البحث عن شخصيات تثير الجدل بتصريحات غير مسؤولة وتتنافي مع مبدأ الحرية والمساواة الذي أقرته المادة 53 من الدستور.


وتعجب "البدوي"، من إباحة "الوحش" لاغتصاب الفتاة المرتدية ملابس غير ملائمة من وجهة نظره، بدلاً من بحثه عن آليات لمعاقبة المتحرش و توعيته بالحق في سلامة الجسد.


محمود البدوي رئيس الجمعية المصرية لمساعدة الأحداث وحقوق الإنسان - أرشيفية


ضرورة مراقبة الأداء الإعلامي  


وتساءل "البدوي" عن دور لجنة مراقبة الأداء الإعلامي، والمجلس الأعلى للإعلام في اتخاذ إجراءات رادعة بشأن هذه التصريحات.


تجنب الخوض في أعراض فتياتنا


واستنكرت الدكتورة آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، وعضو مجلس النواب، لـ "دوت مصر"، تصريحات المحامي نبيه الوحش، مطالبة بعدم الخوض في أعراض فتياتنا، معلقةً : "ارحمونا يرحمكم الله ".


الدكتورة آمنة نصير


اقرأ أيضًا ..


بعد تحريضه على الاغتصاب.. "القومي للمرأة" يتقدم ببلاغ ضد "الوحش"


حقوقي: "الوحش" دائم البحث عن الشهرة وإثارة الجدل بتصريحاته العبثية