التوقيت الأحد، 29 سبتمبر 2024
التوقيت 09:42 م , بتوقيت القاهرة

صور| باقي من الزمن 72 ساعة.. "دندرة قنا" تستعد للخروج إلى النور

سكانها يعانون من الأمراض والأوبئة، وبين الجهل والفقر يقطنون، لا يعرفون للحياة طريق، الإهمال والعشوائية تسيطران على حياتهم، قصورهم بنيت جدرانها من الحجر الأبيض والطوب اللبن والسماء وجريد النخيل سقفها، لا هي تحميهم من حرارة الشمس، أو تقيهم من نوات الشتاء القارصة، طرقاتها وشوارعها غير ممهدة لسير الدواب، وليس للإنسان، هكذا حال أهالي قرية دندرة الواقعة في أقصى صعيد مصر، وبالتحديد في مركز قنا.


المحافظات الأكثر فقرًا


وحسب الإحصائيات الرسمية الصادرة عن جهاز التعمير والإحصاء، فإن معدلات الفقر في مصر بلغت نسبته نحو 27.7%، بينما أكدت الأرقام الرسمية أن محافظة أسيوط، تتربع على عرش المحافظات الأكثر فقرًا بنسبة نحو 66%، يليها سوهاج وقنا والمنيا وأسوان.


حلم التطوير يطارد الفقراء


على مر العقود وحلم تنمية القرى الأكثر احتياجًا وتنمية الريف المصري يراود الدولة المصرية، وطرحت العديد من الخطط والبرامج التي تشمل نظرة متكاملة لتنمية تلك القرى وتوفير الحياة الكريمة لسكانها؛ لكن تلك الخطط باتت حبيسة الأدراج، حتى أعلن رجل الأعمال أحمد أبوهشيمة، في يونيو 2014، مبادرة "حديد المصريين" لإعادة إعمار القرى الأكثر احتياجاً في مصر، بالتعاون مع وزارة التعاون الدولي والاستثمار وجمعية الأورمان وانتهت المبادرة من إعادة إعمار 12 قرية بمختلف المحافظات.


"دندرة" الحلم أصبح حقيقة


في يوليو من العام الجاري، أعلنت المبادرة اختيار قرية دندرة بمركز قنا، لتكون القرية الثالثة عشرة في التنفيذ، وتأتي "دندرة" في المرتبة الثانية في محافظة قنا بعد الانتهاء من إعمارقرية الشيخ على بمركز نجع حمادي، والتي تم تسليمها في ديسمبر 2015.


وجاءت خطة العمل بـ"دندرة" بإعمار 50 منزلاً مجهزاً بالمفروشات والأثاث والأجهزة الكهربائية، وتوزيع 50 رأس ماشية بتأمين غذائي شهري، بالإضافة إلى 24 مشروعاً صغيراً، وزواج 10 فتيات يتيمات، وتوزيع 10 أجهزة تعويضية لذوي الاحتياجات الخاصة.


قرى خرجت للنور


انتهت المبادرة من إعادة إعمار 12 قرية بمحافظات مختلفة، هي "مهدى الأخرم، الغرقد، أبوصالح - ببنى سويف- والشيخ فضل، عزبة النصارى- بالمنيا- وقرية النخيلة- أسيوط- وأولاد يحى بحري وجهينة الغربية- سوهاج- والشيخ علي- قنا- وتوشكى - بأسوان- والخربة- العريش- وقرية عفونة في البحيرة".


دندرة على موعد "الأحد"


ضمن مبادرة إعادة إعمار القرى الأكثر احتياجًا في مصر، الأحد المقبل، ستفتتح قرية دندرة بمحافظة قنا بعد تطويرها.


يشهد الافتتاح المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، أحمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، رجل الأعمال أحمد أبوهشيمة رئيس مجلس إدارة مجموعة حديد المصريين، واللواء عبدالحميد الهجان محافظ قنا.


أبو هشيمة: نسعى لاستكمال تطوير قرى الصعيد.. وهذا سبب دعمنا لـ"الحسيني"


صور| تفاصيل افتتاح "أبو هشيمة" وغادة والي أول دار لذوي الإعاقة "أقدار"


GALLERY

 


GALLERY