التوقيت الخميس، 19 سبتمبر 2024
التوقيت 07:57 م , بتوقيت القاهرة

السيسي يلتقى وزير خارجية التشيك لبحث التعاون بين البلدين

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، وزير خارجية جمهورية التشيك، لوبومير زاوراليك، بحضور وزير الخارجية المصري، سامح شكري، إضافة إلى سفيرة جمهورية التشيك لدى القاهرة.


وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف، في بيان، اليوم الإثنين: إن وزير خارجية جمهورية التشيك جدد خلال اللقاء الدعوة الموجهة الرئيس للقيام بزيارة رسمية لجمهورية التشيك، مشيرًا إلى ما ستمثله تلك الزيارة من دفعة قوية للتعاون القائم بين البلدين.


وأكد على أن مصر تعد شريكًا إستراتيجيًّا لبلاده في الشرق الأوسط، معربًا عن تقديره لدور مصر المحوري في المنطقة وما تمثله من دعامة رئيسية لتحقيق السلام والاستقرار بها.


وشدد على مساندة جمهورية التشيك لما تبذله مصر من جهود في مجال مكافحة الإرهاب، مشيرًا إلى حرص بلاده على التعاون مع مصر في هذا المجال.


ووجه الوزير التشيكي التهنئة بمناسبة انعقاد مجلس النواب المصري الجديد، مشيرًا إلى لقائه مع عدد من النواب والاتفاق على تبادل الزيارات بين برلماني البلدين.


وذكر السفير علاء يوسف، أن الرئيس أشاد بقوة ومتانة العلاقات التاريخية بين مصر وجمهورية التشيك، معربًا عن التقدير للمواقف التشيكية الداعمة والمساندة لإرادة الشعب المصري.


ورحب الرئيس بتلبية الدعوة لزيارة جمهورية التشيك، مؤكدًا على تطلع مصر لتطوير التعاون الثنائي بين البلدين في جميع المجالات.


كما أعرب الرئيس عن أهمية تعزيز التعاون وتبادل الزيارات بين برلماني البلدين بهدف توطيد العلاقات الشعبية بين مصر والتشيك.


وأضاف المتحدث الرسمي، أن اللقاء تناول سُبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والتشيك في القطاعات المختلفة، بما في ذلك تعزيز السياحة التشيكية إلى مصر، وزيادة التبادل التجاري.


وذكر وزير خارجية التشيك، أن وفدًا تشيكيًّا برئاسة وزير الصناعة والتجارة التشيكي، سوف يقوم بزيارة مصر خلال العام الجاري، لعقد اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي والفني بين البلدين والتباحث بشأن سبل إقامة مشروعات جديدة، ولاسيما في إطار مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس بالنظر إلى ما توفره تلك المنطقة من آفاق استثمارية واعدة في مجالات وقطاعات متنوعة.