التوقيت الأحد، 30 يونيو 2024
التوقيت 07:23 ص , بتوقيت القاهرة

الأمم المتحدة وفلسطين يدينون قرار إسرائيل ببناء مستطونة جديدة

أمين عام الأمم المتحدة
أمين عام الأمم المتحدة

أدان أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، اليوم الجمعة، القرار الإسرائيلي الأخير ببناء مستوطنة جديدة في الأراضي الفلسطينية.


ووفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس"، أفاد بيان للمتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة أن "تلك الأعمال الأحادية تهدد السلام وتحول دون حل الدولتين"، مضيفا أن "الأنشطة الاستيطانية غير قانونية وفق القانون الدولي وتمثل عقبة أمام السلام". 


وأبدى جوتيريش قلقه بخصوص هذا القرار، مشددا على عدم وجود خطة أخرى غير حل الدولتين لكي يعيش الفلسطينيين والإسرائيليين معا في سلام.


ومن جانبها أبدت الحكومة الفلسطينية رفضها الشديد لقرار إسرائيل ببناء مستوطنة جديدة في الضفة الغربية، ووصفته بـ "التصعيد الخطير والمعرقل لإمكانية استعادة عملية السلام".


وأكد المتحدث الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية، يوسف المحمود، أن إعلان حكومة نتنياهو إقامة مستوطنة جديدة يأتي في إطار “سياسة متواصلة للتصعيد الاحتلالي، تهدف إلى تثبيت الاحتلال الإسرائيلي القائم بالقوة وفرض مزيد من أجواء التوتر في المنطقة”.


وأضاف بيان حكومة فلسطين: "هذه خطوة تصعيدية جديدة تعكس إصرار حكومة إسرائيل على المضي في عرقلة الجهود المبذولة لإمكانية تحقيق السلام".


وصادق المجلس الوزراي المصغر "الكابينت" في إسرائيل، على بناء مستوطنة جديدة لمستوطني"عمونا" التي تم تفكيكها في منطقة "عيميق شيلاه" في محيط منطقة "بنيامين"، بحسب ما أوردته صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية مساء أمس الخميس.


ويجري الآن استطلاع تليفوني مع كافة وزراء الحكومة بعد اجتماع المجلس الوزاري المصغر لتفعيل القرار الذي اتخذه المجلس المسؤول عن القرارت الأمنية والسياسية الحساسة في إسرائيل.