التوقيت الخميس، 12 سبتمبر 2024
التوقيت 07:17 ص , بتوقيت القاهرة

6 أسباب وراء "جرح الذات"

هناك العديد من أساليب أذية وتعذيب الذات التي يمارسها المقربون منا، منها جرح الذات بآلات حادة أو الحرق، الضرب، ضرب الدماغ بعرض الحائط، تقشير الجلد الحي، أو الهرش الزائد المؤدي للنزيف، كسر العظام أو العض.ولكن اليك 6 أسباب وراء جرح الذات، عليك معرفتها قبل محاولتك مساعدتهم .


أذية الذات


1- تحويل مسار انتباههم أو السيطرة على مشاعرهم 


عادة ما يكون دماغه مليئة بالأفكار المؤذية مثل، تذكر حادث اليم تعرض له ولا يستطيع التحكم في شريط الذكريات الأليم فيحول مسار تفكيره واحساسه تجاه هذا الحرح الصغير بجسده.


الأفكار التي تؤذي صاحبها


2- السيطرة على الضغط


أحيانا عندما يشعر أصدقائنا بالضغط العصبي والفكري يساعدهم جرح أنفسهم على التخلص من ذلك الضغط وهو فعل مشابه للصراخ في هذه الحالة ولكنه أهدأ.


الضغط النفسي


3-العودة للواقع


بعد المرور بحادث مروع أحيانا يقع البعض في صدمة تتسبب لهم بالشرود الدائم، وأذية الذات عن طريق القطع أو الحرق تساعدهم على العودة الى الواقع.


 


4-للتعبير عن الذات 


لايستطيع البعض التعبير عن مشاعرهم باستخدام الكلمات أة أحيانا تكون الكلمات غير قابلة للتعبير عن الذات لذلك يلجأ الكثيرين لأذية أنفسهم .التعبير عن الذات


5- عقاب الذات


وهو ما يفعله البعض الذين تعرضوا للكثير من العنف أثناء فترة الطفولة كنوع من أنواع العقاب فيعاقبون أنفسهمك بنفس الطريقة التي عوقبوا بها وهم أطفال.


التعدي على الاطفال بالضرب


6-للشعور بالسعادة


بعد جرح الذات يختبر الانسان شعور مؤقت بالسعادة كالذي يتبع الجري لمسافات طويلة أو بعد ممارسة التمارين الرياضية. الشعور بالسعادة بعد ممارسة التمارين الرياضية