التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 08:15 ص , بتوقيت القاهرة

تخلصي من التوتر.. 7 نصائح لممارسة اليوجا في المنزل

لممارسة اليوجا منافع كثيرة على المستويان العقلي والجسمي، فاليوجا تساعدك على التخلص من التوتر، ومساعدة جهازك المناعي، والتحسين من علاقاتك بمن حولك، كما أنها تساعدك على خسارة الوزن، اذا كنت تريد ممارسة اليوجا كل يوم ولكنك لاتستطيع الذهاب الى الـ"Gym" يوميا. 


إليكِ 7 نصائح لممارسة اليوجا بالمنزل.


اخلقي لنفسك الجو المناسب


ليس من الضروري أن يكون المكان مليئا بالشموع والزينة التي تساعد على ممارسة اليوجا بل اختاري مكانا ذا مساحة واسعة حتى لا تصطدمي بالكراسي وأثاث المكان، حتى وإن كان ذلك في منتصف الشقة، اذا وجدت مكانا مناسبا اتركيها هناك فالمحافظة على مكان ثابت للتمرين سيساعدك على المواظبة.


ممارسة اليوجا على الارض


أحضري مستلزمات اليوجا


يمكنك شراء مشاية اليوجا أو استخدام أي سجادة عادية بالمنزل طالما أنها لن تنزلق، يمكنك استخدام الكتب لمساعدتك في وضعيات اليوجا المختلفة، ولكن إن لم يتوفر لك المكان أو المستلزمات لا تيأسي يمكنك دائما ممارسة اليوجا على الأرض أو على السرير، ولا تختلقي الأعذار.


استخدام الوسائد في وضعيات اليوجا


الحفاظ على السلامة


اذا شعرتِ بألم في وسط التمرين خاصة في الأماكن الحساسة مثل الركب أو الرقبة أو الظهر أو الخصر، عدلي من وضعيتك حتى يختفي الألم لا تتمادي في التمرين اذا شعرت بأي نوع من أنواع الألم ولاتضغطي على نفسك لتجنب الإصابات.


حافظي على السلامة  اثناء التمرين


ابحثي عن روتينك الخاص


اذا كنت تنوين الاستعانة بأحد برامج اليوجا من على الإنترنت ابحثي عن التمرين الذي سيوصلك لما تريدين، هل تريدين أن يوصلك التمرين لحالة من الراحة والاستجمام أم تريدين أن يبعث فيك التمرين النشاط لمواصلة يومك؟ ليس هناك تمرين جاهز على الإنترنت ليوصلك لهدفك بل هناك العديد من التمارين المتاحة كوني مجموعتك الخاصة للوصول للشعور الذي تريدين فكل انسان له حالة مختلفة.


اخلقي روتينك الخاص


استمتعي بالتمرين


الاستمتاع بالتمرين أهم ما يجب أن تحرصي عليه لأنك اذا كنت غير مستمتعة بالتمرين سوف تتوقفين تدريجيا عن ممارسته.


الاستمتاع بالتمرين


استريحي بعد التمرين


من المهم أن تستريحي بعد التمرين حتى يستوعب جهازك العصبي الحركات المهدئة لليوجا، عدا ذلك قد تشعرين بالتوتر الدائم بعد ممارسة اليوجة خصوصا إذا اختارتي حركات معقدة وصعبة أثناء التمرين.


وضعية السافاسانا للراحة بعد التمرين


الاستمرارية
سر نجاح أي شيء في الحياة هو الاستمرارية، إذا كنتِ تريدين التمرين يوميا فلك ذلك ولكن اعرفي إمكانياتك جيدا حتى لاتشعرين بالإحباط إذا لم تصيبي هدفك، يمكنك دائما ممارسة اليوجا ثلاثة أيام في الأسبوع إن لم تكوني قادرة على ممارستها كل يوم.


ممارسة اليوجا يوميا