التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 05:16 ص , بتوقيت القاهرة

بالأرقام.. آل ساويرس ومنصور يسيطرون على مليارديرات شمال أفريقيا

سيطر المصريون على 6 مراكز من أصل 9 مراكز في قائمة "مليارديرات شمال أفريقيا"، والتي أصدرتها مجلة فوربس الشرق الأوسط.


وضمت القائمة، والتي تأتي ضمن قائمة أكبر 23 ملياردير بأفريقيا، أعضاء من عائلتي ساويرس ومنصور، بينما احتلت المغرب والجزائر ثلاثة مراكز من بين التسعة.


1- ناصف ساويرس في أعلى القائمة بثروة بلغت 6.8 مليار دولار


ناصف ساويرس


أحد أكبر رجال الأعمال المصريين، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للصناعات الإنشائية. نجل أنسي ساويرس، رئيس ومؤسس مجموعة أوراسكوم المتعددة النشاطات. حاصل على بكالوريوس اقتصاد من جامعة شيكاغو، يملك شركة قابضة يسيطر عليها مع عائلته 9.9% من شركة صناعات تكساس الأمريكية.


2- الجزائري يسعد ربراب بـ 4 مليارات دولار


يسعد ربراب


(ولد عام 1944)، هو مستثمر ورجل أعمال جزائري ورئيس مجموعة سيفيتال الصناعية. المجموعة من أكبر الشركات الخاصة في الجزائر، ولديها آلاف الموظفين في مختلف القطاعات: صناعة الصلب، والأغذية، والزراعة، والإلكترونيات.


3- نجيب ساويرس بثروة قدرت بحوالي 4 مليارات دولار.


نجيب ساويرس


نجيب أنسي ساويرس هو أحد أكبر رجال الأعمال المصريين، رئيس أوراسكوم للإتصالات وأوراسكوم للتكنولوجيا، نجل أنسي ساويرس رئيس ومؤسس مجموعة أوراسكوم المتعددة النشاطات.


4- محمد منصور بثروة قدرت بحوالى 2.7 مليار دولار.


محمد منصور


محمد منصور هو رجل أعمال مصري وسياسي سابق، رئيس مجلس إدارة مجموعة منصور.


5- عزيز أخنوش بثروة قدرت بحوالى 2.2 مليار دولار.


عزيز أخنوش


عزيز أخنوش ملياردير مغربي اشتغل بقطاع الأعمال وبات يدير مجموعة اقتصادية تضم نحو 50 مؤسسة اقتصادية، تقلد مناصب إدارية عديدة وعيّن وزيرا للفلاحة والصيد البحري منذ 2007، انضم لحزب التجمع الوطني للأحرار وجمّد وضعيته بداخله لسنوات قبل أن يعود لرئاسته عام 2016.


6- ياسين منصور بثروة قدرت بحوالي 1.9 مليار دولار.


ياسين منصور


مالك مجموعة المنصور، كما انه رئيس شركة " بالم هيلز" التي تعتبر شركة التطوير العقاري الثانية في مصر.


7- عثمان بن جلون بثروة قدرت بحوالى 1.6 مليار دولار.


عثمان بن جلون


هو مصرفي، ورجل أعمال مغربي، رئيس المجموعة الاقتصادية فينانس كوم، التي تراقب نحو 25% من سوق التأمين بالمغرب عبر الشركة الوطنية للتأمين والشركة الملكية للتأمين، اللتين اندمجتا تحت اسم الملكية الوطنية للتأمين، ومدير البنك المغربي للتجارة الخارجية، الذي يمثل نحو 16% من النشاط المصرفي بالمغرب.


8- يوسف منصور بثروة قدرت بحوالي 1.4 مليار دولار.


يوسف منصور


شخص آخر من عائلة منصور، احتل المركز الثامن في القائمة، وتقدر ثروته بـ 1.4 مليار دولار، ويعمل يوسف الذي يبغ من العمر 69 عامًا في مجال تجارة السيارات، حيث يشترك في ملكية مجموعة منصور للسيارات، ويمتلك شركات عديدة في روسيا وإفريقيا والعراق.


9- أنسي ساويرس بثروة قدرت بحوالي 1.1 مليار دولار.


أنسي ساويرس


أنسي نجيب ساويرس (1930) أحد أبرز رجال الأعمال المصريين، مؤسس ورئيس مجموعة أوراسكوم، ولد في سوهاج، كانت انطلاقته في الخمسينات من خلال شركة مقاولات اسمها "انسى ولمعي" كان نشاطها يتمثل في تمهيد الطرق وحفر ترع الري.


اقرأ أيضا..


ثروته 121 مليار دولار.. 11 معلومة عن أغنى رجل في العالم