التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 10:34 ص , بتوقيت القاهرة

مبادرة الرئيس لحل مشكلات ملايين العمالة الحرة تدخل حيز التنفيذ

دخل مشروع التأمين على حياة العمالة الحرة مراحل التنفيذ، حيث ألحق الرئيس عبد الفتاح السيسي توجيهه السابق بإنشاء نظام تأميني للعمالة الحرة، باجتماع اليوم مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وطارق عامر محافظ البنك المركزي، و محمد عرفان رئيس هيئة الرقابة الإدارية، بشأن المقترح.


إطلاق التأمين في أقرب وقت


وشهدت الفترة الماضية، توجيها من الرئيس السيسي بإنشاء نظام تأمين على الحياة للعمالة الحرة بالقطاع الخاص بالدولة للفئة العمرية من 18 إلى 59 سنة وبدون كشف طبى، وعلى أن يتم إطلاق التأمين الجديد فى أقرب وقت.


سيسي


اجتماع الرئيس اليوم



واليوم، صرح السفير بسام راضي المُتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأنه اتصالاً بتوجيهات الرئيس بدراسة البدائل المتاحة لتوفير غطاء تأميني للعمالة الحرة وغير المنتظمة، تم خلال الاجتماع استعراض ملامح مشروع التأمين المقترح.


وأكد  الرئيس أهمية إعداد الأطر واللوائح القانونية المنظمة لهذه المبادرة، بحيث يتم إطلاق المشروع قريباً، على نحو يحمى حقوق العمال ويحقق أقصى فائدة لهم ويسهم في تحسين ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية.


كيف تضمن الشهادات الأمان للعمالة؟


 ويتضمن التأمين الجديد شهادة تأمين على الحياة بفئات تتراوح من 500 إلى 2500 جنيه تُسدد مرة واحدة وتُستحق قيمتها فى حالات الوفاة الطبيعية أو بحادث بمقدار يتراوح من 50 ألف إلى 250 ألف جنيه أو بمنح معاش شهرى لمدة ما بين 5 إلى 10 سنوات بقيمة تتراوح من 1000 إلى 3000 جنيه.


وفي مصر، يعاني أصحاب الأعمال غير المنتظمة، أو العمالة الحرة، من غياب معايير السلامة والأمان، رغم أنهم يمارسون أعمالًا منهكة تتطلب مجهوداً بدنياً ضخماً يستنزف قواهم.


20180209223413042


العمالة الموسمية
مجلس النواب حاول تعديل قانون العمل


 قبل عامين ، وتحديدا فى 2016 ناقش مجلس النواب تعديلات على قانون العمل، دُشن بموجبها ما يُعرف بصندوق رعاية وحماية العمالة غير المنتظمة لتقنين أوضاعها وظروف عملها، غير أن مقترح الرئيس جاء لتبدأ الخطوات التنفيذية لحماية هولاء العاملين.


مجلس النواب


مجلس النواب
وفى مارس من العام الماضى، أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، أنه بصدد بحث سبل تعديل اللائحة التنفيذية للصندوق لتوسيع قاعدة المستفيدين منه بجذب مزيد من المشتركين ومنح مزايا تأمينية لهم.


أكثر من مليون عامل موسمي في مصر


قبل أيام، استجاب الرئيس عبد الفتاح السيسى لاحتياجات أكثر من مليون عامل موسمي، بمطالبته الحكومة الحفاظ على تلك العمالة، والبحث عن بدائل تضمن لهم تأمينا صحيا خلال افتتاحه المرحلة الأولى لمشروع إنشاء 100 ألف صوبة زراعية.


العمالة الموسمية فى مصر ليست بالحجم الهين، حيث يصل عددهم إلى 1.2 مليون شخص يعملون بشكل موسمى أى ليسوا مستقرين فى عمل معين، طبقا لبيانات النشرة السنوية المجمعة لإحصاءات القوى العالمة لعام 2016 الصادرة عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء.


ويمثل هؤلاء الموسميون حوالى 5% من حجم القوى العاملة فى مصر والذين يقدر عددهم بـ25.3 مليون شخص، والرجال هم الأكثر عملا بالأعمال الموسمية بنسبة 53.5%، مقابل 46.5% إناث.