التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:24 م , بتوقيت القاهرة

كيف تواجه مصر وأوزبكستان ضعف التبادل التجاري بين البلدين؟

لم تقتصر مباحثات مصر للتعاون وجذب الاستثمار مع الدول الكبرى فقط، أو أسواق صادراتها المعتادة بل تطرقت أيضا إلى بحث الفرص الاستثمارية، وزيادة التبادل التجاري مع الدول التي لا يتجاوز التبادل التجاري معها 1.5 مليون دولار مثل أوزبكستان.


لقاءات متبادلة بين مصر وأوزباكستان


يزور وفد من أوزبكستان غدا الإثنين غرفة القاهرة التجارية،  ويتضمن الوفد مسئولين ورجال أعمال؛ لبحث زيادة التعاون بين البلدين في مختلف المجالات خلال الفترة القادمة.


وأكد المهندس إبراهيم العربي نائب رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس غرفة القاهرة: إن اللقاء يستهدف مناقشة سبلًا جديدة لزيادة التعاون في المرحلة القادمة خاصة في ظل الفرص التجارية والاستثمارية المتاحة في مصر حاليًا التي تطرحها الدولة من خلال المشروعات المختلفة.


وأوضح "العربي" أن غرفة القاهرة التجارية تسعى لفتح أسواق جديدة وتنمية الصناعة والتجارة بين مصر والدول المختلفة ، مشيرًا إلى أن استقبال الغرفة للوفد الأوزبكستاني يعتبر من ضمن خطتها لمساندة مساعي الدولة في جذب مزيد من الاستثمارات وزيادة حجم التبادل التجاري بين مصر وأوزبكستان.


وأشار "العربي" إلى أن الوفد يتضمن "عثمانوف أيبك" سفير أوزبكستان بالقاهرة وبعض المسؤولين بالسفارة وعدد من أصحاب الشركات الكبري في أوزبكستان لمناقشة أوجه التعاون وزيادة حجم التجارة بين البلدين والاستثمارات المشتركة وعرض فرص العمل المتاحة في مصر مع رجال الأعمال المصريين.


الصادرات المصرية..


لقاء مع وزير التجارة والصناعة والسفير الأوزباكستاني


التقى المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، في سبتمبر 2017 مع عثمانوف أيبك سفير أوزبكستان بالقاهرة، حيث تناول اللقاء سبل تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين مصر وأوزبكستان في مختلف المجالات في الفترة المقبلة.


وأكد الوزير، أن اللقاء استعرض أهمية التنسيق بين المسئولين في البلدين لتنمية وتطوير مستوى العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة.


مصر و أوزباكستان


حجم التبادل التجاري بين مصر وأوزباكستان


 حجم العلاقات التجارية في العام الماضي سجل 1.5 مليون دولار فقط خلال التسعة الأشهر الأولى من 2017، وفقا لتصريحات وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل، وهو ما لا يتناسب مع إمكانات وقدرات البلدين.


تشكيل مجلس أعمال مشترك


أكد قابيل، أنه تم بحث تشكيل مجلس أعمال مشترك من القطاع الخاص فى البلدين بهدف دراسة فرص الاستثمار المتاحة بين الجانبين، والدخول فى شراكات تنعكس آثارها إيجابا على معدلات التبادل التجارى بين مصر وأوزبكستان.


الاستثمارات الأوزبكستانية في مصر


وتحتل أوزبكستان المرتبة الـ111، بالسوق المصرية من حيث حجم استثماراتها، بإجمالي 13 شركة برأسمال 670 ألف دولار، وتحرص أوزباكستان على تعزيز أواصر التعاون الاقتصادى مع مصر باعتبارها أحد أهم الدول المحورية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، متوقعا أن تشهد المرحلة المقبلة تحسنا في معدلات التبادل التجارى والاستثمارات المشتركة.


اقرأ أيضا..


الفلانتين.. التعويم يقضي على أسطورة "الدبدوب"


10 نتائج تبرز نجاح زيارة وزير التجارة والصناعة لسنغافورة