التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 12:04 ص , بتوقيت القاهرة

3 أسباب تمنع مصر من تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم

اللحوم الحمراء.. البروتين الحيواني ليس رفاهية للمواطن، أو مقصورا على فئة معينة، لكنه له أهمية كبيرة لحماية الجسم من الأنيميا، وحصوله على العناصر التي يحتاجها، وحماية الأطفال من التقزم، ويتمثل في اللحوم الحمراء، والأسماك والدواجن، وتستورد مصر حوالي 70% من استهلاكها من اللحوم الحمراء.


وتسير الدولة حاليا في عدد من المشروعات المتوازية للإنتاج الحيواني، وهي مشروع إنتاج مليون رأس ماشية، وإحياء مشروع البتلو، ومشروع ملء الفراغات للمزارع؛ لتقليل الفجوة الغذائية، وتقليل حجم الاستيراد بالإضافة إلى مشروعات الثروة الداجنة، لكن بالنسبة للإنتاج الحيواني توجد صعوبة في تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء لعدة أسباب.


اللحوم


 كشفت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة متى نحقق الإكتفاء الذاتي من الإنتاج الحيواني، لن تحقق مصر الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء والإنتاج الحيواني، لكن ما تفعله المشروعات القومية للدولة حاليا هو تقليل الفجوة الغذائية في قطاع اللحوم.


أسباب تمنع مصر من تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء


وأضافت محرز، في حوارها لـ "دوت بيزنس"، أن عدم إمكانية تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم يرجع لعدة أسباب أولها هو محدودية الموارد المائية، وعدم وجود مراعي طبيعية من المطر، بالإضافة إلى الزيادة السنوية للسكان التي تقدر بحوالي 2.5 مليون نسمة سنويا، والتي تمثل وحشا يبتلع نمو الإنتاج الحيواني، لافتة إلى أن الحل هو زيادة الإنتاج الداجني، والثروة السمكية.


اللحوم الحمراء


وأشارت نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الداجنة، والحيوانية، والسمكية، إلى أن مصر بحاجة إلى تقليل الزيادة الكبيرة في أعداد السكان، قائلة : "إن المواطن المصري ليس في حاجة إلى اللحوم الحمراء بعينها لكن إلى البروتين، العالم كله يتجه حاليا إلى تقليل استهلاك اللحوم الحمراء، ويتجه إلى الدواجن، والأسماك"، وهو ما تفعله الدولة حاليا من فاللحوم الحمراء مضرة بالصحة، وتسبب التلوث البيئي.


ومن جانبه قال برعي أبو المجد، أحد مستثمري الثروة الحيوانية، إن مصر حققت الاكتفاء الذاتي من اللحوم على مدار ثلاث سنوات وهم منذ عام 1987 وحتى عام 1990، مشيرًا إلى أن الفجوة الحالية وصلت بين الإنتاج والاستهلاك إلى نسبة تتراوح ما بين 45-50%.


وأضاف أبو المجد، في تصريحات تليفزيونية، أن إجمالي استهلاك المصريين من اللحوم حاليًا يبلغ 1.2 مليون طن من اللحوم، مشيرًا إلى أن سنة 2014 مصر كانت تحتاج إلى 930 ألف طن من اللحوم، كنا ننتج 390 ألف ونستورد حوالي 250 ألف طن عبارة عن لحوم مجمودة ولحوم حية تذبح في مصر.


وأوضح أن مشروع إحياء البتلو المشرفة عليه وزارة الزراعة حاليا سوف يؤتي ثماره خلال الفترة المقبلة، موضحًا أن المشروع بدأ في عام 1983، حيث أنشأت وزارة الزراعة المشروع القومي للبتلو بـ15 ألف رأس ووصل 275 ألف رأس في سنة 1990وتم تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم خلال 3 سنوات من 1987 وحتى عام 1990 وقتها توقف المشروع بدأت الفجو في الزيادة بين الانتاج والاستهلاك.


اقرأ أيضا..


مش لازم شواية.. تكات لإضافة نكهة الشواء على اللحوم


التموين: توافر اللحوم والدواجن بأسعار تقل 20 % عن السوق