التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 06:45 م , بتوقيت القاهرة

نائب سفاجا: شركات التنقيب عن الذهب تهرب ثرواتنا المعدنية للخارج

أشاد النائب أحمد أبو خليل عضو مجلس النواب عن دائرة سفاجا والقصير، بالإنجازات التنموية، والبنية التحتية التي شهدتها محافظة البحر الأحمر، خلال السنوات الأربع الماضية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي لم تشهدها المحافظة طوال عقود سابقة.


وطالب "أبو خليل" في تصريحات خاصة على هامش مشاركته في المؤتمر الجماهيري الحاشد لدعم الرئيس السيسي، بمرسى علم بمحافظة البحر الأحمر تحت عنوان "مصر على طريق التنمية"، بفصل الثروة المعدنية عن وزارة البترول في هيئة مستقلة، مضيفا أنه تقدم بطلب لمناقشة إهدار المال العام الذي يتم في الثروة المعدنية، عن طريق الشركات المرخص لها بالتنقيب عن الذهب بالمحافظة، قائلا "إن إحدى الشركات تعمل منذ عام 2007، وتعمل دون حسابات أو مراقبة من الجهات المسؤولة عن مراقبتها مثل وزارة البترول".


وأشار إلى أن تلك الشركات تهرب الثروة المعدنية المصرية لخارج البلاد. وأوضح أنه تقدم لرئيس مجلس النواب بطلب مناقشة عامة لأزمة الثروة المعدنية بالبحر الأحمر، لمعرفة أسباب غياب دور وزارة البترول وهيئة الثروة المعدنية عن مواجهة تلك الشركات.


وطالب "أبو خليل" بإلغاء عقود الشركات المنقبة عن الذهب بالبحر الأحمر، وإبرام عقور واتفاقيات جديدة لها، وأن تكون هناك مراقبة دائما لها، موضحا أن تلك الشركات تعمل على تحقيق مصلحتها دون العمل على أرباح الدولة.


وأوضح أن جميع شركات التعدين العاملة بجنوب البحر الأحمر، والتي عملت في عهد الأنظمة السابقة، لم تقم بتشغيل عامل واحد من أبناء المحافظة، موضحا أن شركة الشلاتين للتعدين التي أنشئت حديثا في عهد الرئيس السيسي فتحت مجالا كبيرا لتشغيل الشباب.


اقرا ايضا


نائب سفاجا: نعلن دعمنا لـ"السيسي" وإنجازاته لا تحصى