التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 03:57 م , بتوقيت القاهرة

وزير البترول: إنتاج المرحلة الأولى لـ"ظهر" يخفض 25% من واردات مصر

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن باكورة إنتاج المرحلة الأولى من حقل ظهر والمقدرة بنحو 350 مليون قدم مكعب غاز يومياً ستساهم في خفض الواردات المصرية من الغاز المسال بنسبة 25?.


وتابع وزير البترول أن نسبة الوفر التي يحققها الإنتاج المبكر من حقل ظهر تصل إلى نحو 60 مليون دولار شهرياً، تعادل حوالى 720 مليون دولار سنوياً سترتفع مع نهاية 2018 وتحقيق الاكتفاء الذاتي إلى 250 مليون دولار شهرياً تعادل 3 مليارات دولار سنوياً، مما يؤدى إلى توفير النقد الأجنبي، هذا بالإضافة إلى توفير العديد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.


وقال الملا إن أهمية مشروع حقل ظهر للاقتصاد المصري، تتمثل في جذب المزيد من الاستثمارات وفتح آفاق جديدة للبحث والاستكشاف في البحر المتوسط خاصة في المياه العميقة وتحفيز الشركات العالمية لتكثيف أنشطة البحث والاستكشاف في المناطق المجاورة، فضلاً عن زيادة إنتاج مصر من الغاز الطبيعي.


وأشار وزير البترول إلى أن إجمالي إنتاج ظهر موجه للاستهلاك المحلي للمساهمة في تغطية احتياجات قطاعات الدولة الاقتصادية المختلفة.


كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد شهد أمس الأربعاء الافتتاح الرسمي للإنتاج المبكر من حقل ظهر العملاق والمقدرة بنحو 350 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعي.


ويعد حقل ظهر العملاق أحد أهم الاكتشافات البترولية التي حققها قطاع البترول في السنوات الأخيرة، ويضم الحقل الذي اكتشفته شركة إيني الإيطالية في 20 أغسطس 2015، احتياطيات تقدر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، وسيساعد مصر على تجاوز النقص الحاد في إمدادات الطاقة، فيما تبلغ استثمارات المشروع نحو 5 مليارات دولار.


اقرأ أيضا..


وزير البترول: لدينا برنامج عمل لتنمية موارد مصر من الثروات الطبيعية


وزير البترول: حقل ظهر يوفر 60 مليون دولار شهريا