التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 04:19 ص , بتوقيت القاهرة

وزيرة التخطيط: الإصلاح الإداري سيتحقق رغم التحديات

أكدت هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري أن هدف الوزارة في تطبيق إصلاح إداري وتطوير مؤسسي سيتحقق رغم كل التحديات التي تواجه عملية التنفيذ.


وأشارت في بيان، اليوم "الثلاثاء"، إلى أن الإصلاح الإداري يترأس قائمة أولويات وزارة التخطيط، مؤكدة على دور الحكومة في دعم هذا البرنامج بشتى الطرق، إلى جانب التشريعات التي تعمل الحكومة على تيسيرها للارتقاء بالجهاز الإداري للدولة، لتوفير مزيد من الشفافية ومكافحة الفساد.


وأكد جميل حلمي مستشار وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري للشئون الاقتصادية ومقرر لجنة إعداد الخطة، أن موازنة البرامج والأداء تعد أحد تصنيفات ربط الموازنة بالأداء المتوقع، مشيرًا إلى أن هناك اهتمام بالانتقال من موازنة البنود إلى موازنة البرامج والأداء، وأن القيادة السياسية تولي اهتمامًا كبيرًا بهذا الشأن.


وأشار جميل، خلال ورشة عمل، أن إدراج وزارة الشباب والرياضة ضمن قائمة الوزارات الممارسة لموازنة البرامج والأداء جاء بناءً على مبادرة من وزير الشباب والرياضة بإدراج الوزارة ضمن موازنة 18/19، كما شدد جميل على ضرورة توحيد البرامج التي ستقدمها الوزارات في موازنة البرامج لتكن هي نفسها المندرجة برؤية مصر 2030 حتى تصبح بذلك موازنة البرامج معبرة فعلًا عن الرؤية، مضيفًا أن الاتجاه الحالي يسير نحو التحول من فلسفة التخطيط المركزي إلى التخطيط اللامركزي.


وخلال الورشة تم عرض نموذج موحد لموازنة البرامج والأداء يتضمن جداول لمؤشرات قياس أداء كل وزارة، والتي تم وضعها بما يتوافق مع مؤشرات خطة التنمية المستدامة رؤية مصر2030 وربطها بالأهداف الأممية للتنمية المستدامة.


 


اقرأ أيضًا


"التخطيط" تعلن اختيار الصعيد كحجر زاوية لبدء تنفيذ عمليات التنمية


وزيرة التخطيط: الجهاز الإداري للدولة عانى من ضعف وترهل على مدى سنوات