التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 11:12 ص , بتوقيت القاهرة

اتحاد الصناعات: البنجر هو الحل لمواجهة ارتفاع أسعار السكر

طالب محمد فوزي، رئيس شعبة السكر والحلوى في غرفة الصناعات الغذائية في اتحاد الصناعات المصرية، بزيادة الرقعة المنزرعة من البنجر لمواجهة العجز في الإنتاج المحلي من السكر، لارتفاع تكلفة زراعة قصب السكر، الذي يحتاج  لكميات كبيرة جدا من المياه.


وأشار "فوزي"، في تصريحات خاصة لـ"دوت بيزنس"،  إلى أن كل 10 أطنان من القصب تنتج طن واحد من السكر، لكن بنجر السكر يعطي إنتاجية أعلى من قصب السكر وكل 8 أطنان من البنجر تعطي طنا من السكر، مشيرًا إلى أن مطالبات المزارعين بزيادة أسعار قصب السكر إلى 800 جنيه للطن سوف ترفع تكلفة إنتاج الطن، بالإضافة إلى تكلفة التكرير والتصنيع والتعبئة وكافة مدخلات الإنتاج، مما ستنعكس على أسعارها في السوق.


وأوضح رئيس شعبة السكر والحلوى في غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، أن وزارة الزراعة هي المسئولة عن وضع خطة زراعة بنجر السكر، خاصة في ظل ارتفاع تكلفة زراعة قصب السكر، وإهداره للمياه، ونحن في أمس  الحاجة إليها، لافتًا إلى أهمية دعم الدولة أيضا للفلاحين في لسعر طن قصب السكر ورفع سعره؛ نتيجة لارتفاع تكلفة زراعيته حتى لا يحدث عجز في الكميات المنزرعة من القصب، والتي ستؤثر على أسعار السكر، والكميات المتوفرة منه.


جدير بالذكر أن أحدث تقرير صادر عن غرفة الصناعات الغذائية في اتحاد الصناعات، أكد ارتفاع أسعار السكر عالميًا لمدة الـ 3 أشهر الأولى من العام الجاري 2018، بعد تراجع أسعاره 25% خلال 2017.


وسجلت الأسعار العالمية للسكر الأبيض المكرر هبوط في أسعاره خلال شهر ديسمبر الماضي، ليتراجع سعر الطن إلى 378.41 دولار، ومن المتوقع أن يسجل 398.70 دولار حتى شهر مارس القادم.


وتوقعت الغرفة ارتفاع أسعار السكر الخام ليسجل 328.62 دولار للطن، بعد تراجعه خلال شهر ديسمبر الماضي إلى 919.90 دولار.


ولفت التقرير الصادر عن غرفة الصناعات الغذائية في اتحاد الصناعات الذي يرصد الأسعار العالمية للسلع الغذائية، إلى أن أسعار السكر الخام حققت تراجعًا 22% خلال 2017، ومن المتوقع أن يحقق ارتفاعًا حتى مارس القادم.



اقرأ أيضا..


"اتحاد الصناعات": إنشاء مراكز لوجستية في شرق وغرب إفريقيا قريبًا


"الصناعات الكيماوية": 1.2 مليار دولار حجم التبادل التجاري مع إفريقيا