التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 02:58 م , بتوقيت القاهرة

كاتب بريطاني: حقل ظهر يعزز فرص مصر في تغيير مقاليد لعبة الطاقة

اعتبر الكاتب الصحفي البريطاني المتخصص في شؤون الطاقة، نيك باتلر، أن بدء مصر التشغيل التجريبي لحقل الغاز المصري الجديد العملاق "ظُهر" يمنح البلاد فرصة كبيرة لتحقيق طموحاتها في سوق الطاقة بالشرق الأوسط.


وقال باتلر في مقال نشرته صحيفة (فاينانشال تايمز) البريطانية، اليوم "الإثنين"، "إنه مع اكتشاف مصر حقل ظهر للغاز مؤخرًا يتغير سوق الطاقة في مصر"، مرجحًا استعادة البلاد الاكتفاء الذاتي من الغاز في غضون الـ 18 شهرًا القادمة.


وتوقع الكاتب البريطاني أن تعزز مصر دورها مرة أخرى كدولة مصدرة للغاز الطبيعي، وأن تعزز دورها الحالي أيضًا بوصفها واحدة من أهم المراكز التجارية في المنطقة وهي المكان المثالي لربط أسواق الغرب والشرق.


وسلط التقرير الضوء على أن مصر بدأت في ديسمبر الماضي التشغيل التجريبي لحقل الغاز الجديد العملاق "ظُهر" ليرفع إنتاجها من الغاز الطبيعي إلى 5.5 مليار قدم مكعبة يوميًا.


ومن المتوقع أن يصل الإنتاج المبدئي للحقل إلى 350 مليون قدم مكعبة غاز يوميًا سيرتفع في يونيو المقبل إلى مليار قدم مكعبة غاز يوميًا، كما ستصل كميات الغاز المستخرجة من الحقل بنهاية العام 2019 إلى نحو 2.7 مليار قدم مكعبة غاز يوميًا مع انتهاء كافة مراحل المشروع.


ورأى الكاتب البريطاني أن منطقة الشرق الأوسط ستواجه مستقبلًا العديد من التغييرات في نمط جديد لحركة التجارة في المنطقة، ولكن إذا كان من المقرر في نهاية المطاف تطوير شرق البحر المتوسط فإن دور مصر كمركز تجاري إقليمي جديد يبدو أمرًا لا غنى عنه.


 


اقرأ أيضًا


وزير البترول: لدينا برنامج عمل لتنمية موارد مصر من الثروات الطبيعية


وزير البترول: حقل ظهر يوفر 60 مليون دولار شهريا