التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 11:41 م , بتوقيت القاهرة

البنك المركزي: اللحوم والدواجن السبب في تراجع التضخم

كشف البنك المركزي المصري، السبب وراء تراجع معدلات التضخم خلال شهر ديسمبر، وأرجع الانخفاض الماضي إلى تراجع أسعار السلع الغذائية الأساسية، منها الخضروات والفاكهة واللحوم والدواجن، والتي انخفضت للشهر السابع على التوالي.


وأشار البنك المركزي - في أحدث تقرير صادر له - إلى أن التضخم السنوي العام والأساسي سجل تراجعا للشهر الخامس على التوالي خلال ديسمبر الماضي، ليسجل 9ر21 فى المائة و9ر19 في المائة على التوالى مقابل 26 في المائة و5ر25 في المائة في نوفمبر الذي سبقه، وذلك بعدما كان بلغ التضخم العام والأساسي ذروته في يوليو من عام 2016 عند 33 بالمائة و3ر35 بالمائة، بسبب إجراءات إصلاح المالية العامة للدولة.


وأضاف المركزي أن التضخم وصل بهذا الانخفاض الذي سجله في ديسمبر الماضي إلى أدنى مستوى له منذ أكتوبر 2016، مدعوما بتقييد الأوضاع النقدية الحقيقية، لافتا إلى أن معدل التضخم العام على أساس شهرى سجل لأول مرة معدلا سالبا فى ديسمبر الماضى بلغ 2ر0 بالمائة.


وأشار المركزي إلى أن الأثر التضخمي لانخفاض قيمة الجنيه المصري أمام العملات الأخرى زال إلى حد كبير، وتضمن ذلك الأثر على السلع والخدمات التي شهدت استهلاكا متاخرا أو موسميا كخدمات الحج والعمرة في مايو وأسعار الملابس في يونيو وخدمات التعليم في أكتوبر من العام الماضي.


وعزا المركزي تراجع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين في ديسمبر الماضي إلى انخفاض أسعار السلع الغذائية الأساسية والتى حد منها جزئيا الارتفاع الطفيف فى أسعار الفاكهة الطازجة وذلك فى حين أسعار باقى بنود مؤشر أسعار المستهلكين ظلت فى معظمها دون تغيير.


وأرجع المركزى تراجع أسعار السلع الغذائية الأساسية إلى انخفاض أسعار اللحوم الحمراء للمرة الأولى منذ ديسمبر 2015 واستمرار انخفاض أسعار الدواجن للشهر السابع على التوالي، ليتراجع أيضا الرقم العام فى أسعار المستهلكين عن شهر ديسمبر مدفوعا بانخفاض أسعار السلع الغذائية الأساسية، حيث تراجع الرقم القياسي الأساسي بمعدل أعلى من معدل تراجع الرقم القياسى العام ليسجل التضخم الأساسى معدلا شهريا سالبا بلغ 37ر0 فى المائة فى ديسمبر الماضي وهو أول معدل سالب له منذ أغسطس 2015، وذلك مقارنة بمعدل شهري بلغ 3ر1 فى المائة فى نوفمبر الذي سبقه و7ر0 بالمائة في أكتوبر وبمعدل 25ر0 في المائة في أغسطس وسبتمبر الماضيين.


اقرأ أيضًا ..


"المركزي": 85 مليار دولار حصيلة تعويم الجنيه حتى الآن


البنك المركزي: انخفاض أسعار السلع الغذائية للمرة الأولى منذ يناير 2016