التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 11:49 م , بتوقيت القاهرة

المركزي: زيادة كبيرة في إصدار بطاقات الائتمان والخصم المباشر بمصر

رصد البنك المركزي المصري زيادة في طلبات العملاء على إصدار بطاقات الائتمان والخصم المباشر بمصر خلال العام ونصف الماضيين.


وأظهرت بيانات حديثة للبنك المركزي إصدار البنوك المصرية ما يزيد على 7.8 ملايين بطاقة خصم وائتمان جديدة خلال عام ونصف.


وقفزت بطاقات الخصم المباشر في مصر من 12.292 مليون بطاقة في نهاية ديسمبر 2015 إلى 17.562 مليون بطاقة بنهاية يونيو الماضي بزيادة 5.27 ملايين بطاقة.


ووفقًا للبنك، بلغت بطاقات الائتمان بنهاية يونيو 2017 نحو  5.858 مليون بطاقة، مقابل 3.280 مليون بطاقة نهاية 2015، فيما ارتفعت البطاقات المدفوعة مقدمًا من 7.625 مليون بطاقة إلى 10.052 مليون بطاقة خلال نفس الفترة.


في نفس السياق، أكد البنك المركزي ارتفاع عدد ماكينات الصراف الآلي "ATM" المملوكة للبنوك المصرية إلى 10 آلاف و701 ماكينة بنهاية يونيو الماضي، مقابل 8 آلاف و443 ألف ماكينة في نهاية 2015، بزيادة 2258 ماكينة.


بطاقة Debit Card‏


وتعرف ببطاقات "الخصم الفوري" حيث تكون مرتبطة بحسابك البنكي سواء أكان حسابًا جاريًا أو ادخاريًا، في هذه الحالة، فإن الدفع باستخدام تلك البطاقات يقوم باختصام المبلغ من حسابك مباشرة، ويكون سقفك في الإنفاق هو المبلغ المتاح بحسابك وفقط، ولا تستطيع إنفاق أكثر منه.


وتستطيع استخدام تلك النوعية من البطاقات في عمليات الشراء من المتاجر ونقاط البيع POS، أو السحب النقدي/الإيداع النقدي بماكينات ATM دون أي عمولات إضافية.


تجدر الإشارة إلى أن بعض البنوك لا تتيح استخدام تلك البطاقات في المعاملات على الإنترنت لما تمثّله من خطورة على حسابات العملاء إذا ما تم سرقة بيانات البطاقة، لذا، فإن كنت تنوي استخراج واحدة لاستخدامات الإنترنت، فراجع خدمة عملاء البنك أولاً للتأكّد من إتاحة ذلك من عدمه.


Credit Card "بطاقات الائتمان":


توفر للعميل رصيدًا إضافيًا أو قرضًا صغيرًا يمنحه له البنك بحد معين، حيث يمكن للعميل سحبه في صورة نقد من خلال ماكينات الصرافة الموجودة في أي مكان، أو يمكن استخدامه للتسوق من المحال والمراكز التجارية أو للتسوق عبر الإنترنت، إلا أنه يجب تسديد هذا المبلغ في وقت محدد يكون باتفاق مع البنك مثال 45 يومًا، بدون أي فوائد أما إذا تأخر العميل عن هذه المدة، فيضاف فوائد إلى المبلغ المسحوب، كما توجد هناك بعض الشروط لكي يتمكن العميل من الحصول على هذه البطاقات.


Prepaid card "البطاقات المدفوعة مقدمًا":


لا يشترط هذا النوع من البطاقات فتح حساب أو أن يكون المستخدم عميلاً في بنك معين، ففكرتها تقوم على أن يدفع العميل مبلغًا معينًا يحصل من خلاله على كارت يحمل هذا المبلغ وتنتهي قيمة الكارت بانتهاء المبلغ، إلا أن بعض البنوك تتيحها وتسمح للعملاء بإعادة شحنها مرة أخرى، وهي تعد مفيدة للمستخدمين الذين يرغبون في التسوق عبر الإنترنت للحفاظ على حساباتهم الكاملة، حيث تستخدم هذه البطاقات لسداد القيمة المستحقة فقط.


اقرأ أيضا..


"المركزي": 85 مليار دولار حصيلة تعويم الجنيه حتى الآن


البنك المركزي: انخفاض أسعار السلع الغذائية للمرة الأولى منذ يناير 2016