التوقيت الثلاثاء، 21 مايو 2024
التوقيت 11:05 ص , بتوقيت القاهرة

المالية: افتتاح متحف "سك العملة" خلال 2018 بعد تطويره

أكد المهندس عبد الرؤوف الأحمدي، رئيس مصلحة سك العملة، أن هناك اهتمامًا بإعادة إحياء متحف المصلحة، حيث تم تعيين متخصصين من خريجي كلية الآثار لهذا الغرض وتم بالفعل تشكيل لجنة لتجهيز المتحف وتطويره وتأمين المكان وتزويده بكاميرات مراقبة وشاشات عرض حديثة وإعادة تجديد فتارين العرض وأساليب الإنارة، ومن المقرر افتتاحه خلال عام 2018.


جاء ذلك في تقرير تلقاه عمرو الجارحي، وزير المالية، عن أداء مصلحة سك العملة التابعة لوزارة المالية خلال عام 2017 ورؤيتها المستقبلية لعام 2018.


وقال الأحمدى إن المتحف يضم مجموعة نادرة من العملات والميداليات منذ العهد الملكي حتى العصر الحالي ومجموعة ميداليات أثرية خاصة بعهد محمد علي وأحفاده، كما يضم مجموعة متميزة من الدروع والأوسمة والنياشين من إنتاج المصلحة الحالي، وتم تجهيز فيلم لعرض منتجات المصلحة والتعريف بها للعرض على شاشات العرض الموجودة داخل المتحف.


وأضاف رئيس مصلحة سك العملة أنه تم إنتاج الميداليات والشارات ودروع التكريم لبطولة العالم للكرة الطائرة، كما أصدرت المصلحة عملات تذكارية فئة 100 جنيه و10 جنيهات ولأول مرة فئة 50 جنيهًا فضة خلال مشاركتها في احتفالات القاهرة الخديوية، وهو ما لاقى إقبالاً واهتمامًا فاق كل التوقعات من هواة العملة، وحققت المصلحة حجمًا كبيرًا من المبيعات سواء من العملة أو التشغيلات الموجودة مثل ميدالية الشعراوي وميداليات قناة السويس وغيرها من التشغيلات، وتقوم المصلحة حاليًا بإنتاج العلب الخاصة بالميداليات والدروع، حيث تم إنشاء خط تصنيع علب الهدايا بدلا من تصنيعها من خارج المصلحة.


 


عملة تذكارية


كما شاركت مصلحة "سك العملة" في معرض "صناع مصر" حيث لاقى إنتاجها اهتماما بالغا من رواد المعرض الذين أشادوا بجودة الإنتاج وروعة التصاميم المعروضة واشتركت المصلحة أيضا بمعرض صنع بفخر في مصر الذي أقيم بجامعة عين شمس وحظيت منتجات المصلحة باهتمام بالغ من رئيس الجامعة والوفود المشاركة.


وكذلك أنتجت المصلحة الميداليات والدروع الخاصة باحتفالية وزارة الري والموارد المائية بافتتاح قناطر أسيوط الجديدة المقرر إنشاؤها بداية العام القبل، وكذلك إنشاء خط إنتاج مستمر لمجموعة السيد المسيح التي حظت باهتمام مبهر من جميع الأوساط خاصة بعد إعلان بابا الفاتيكان افتتاح مسار العائلة المقدسة في مصر.


عملة تذكارية


وأشار الأحمدي إلى أنه تم تكليف إدارة التصميم لإصدار عدة مجموعات تذكارية أخرى مماثلة لمجموعة السيد المسيح هدفها تأصيل الحضارة المصرية عبر مختلف العصور من خلال توقيع أول بروتوكول رسمي بين المصلحة وكلية الآثار جامعة القاهرة لمراجعة جميع معلومات وبيانات المجموعات التاريخية المقرر إنتاجها الفترة المقبلة، وتشكيل فريق عمل لإعداد أول مجموعة فرعونية بعنوان كنوز مصر الفرعونية "الدولة القديمة" من المقرر إنتاجها الفترة المقبلة.


كما أشار شريف حازم، مستشار وزير المالية، إلى استمرار التنسيق مع عمرو الجارحي وزير المالية والدكتور محمد معيط نائب الوزير لشؤون الخزانة العامة للعمل على محورين، الأول داخلي باستمرار تطوير المصلحة وخطوط الإنتاج للعمل على تحقيق حاجة الأسواق من العملات المساعدة المتداولة وكذلك العملات التذكارية، والمحور الثاني خارجي، وذلك بدراسة كيفية الاستفادة من الإمكانيات الفنية في سك العملات وإنتاج لوحات السيارات للدول المجاورة التي أبدت اهتمامها بالتعاون معنا.


العملة الـ"ترامبية".. "ذهبية جدًا ومهينة جدا"


طارق عامر: 30 مليار دولار حجم التنازلات عن العملة منذ التعويم