التوقيت الثلاثاء، 21 مايو 2024
التوقيت 12:06 م , بتوقيت القاهرة

وزير الكهرباء يشارك في مؤتمر الأهرام الأول للطاقة

شارك الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، صباح اليوم، في افتتاح مؤتمر الأهرام الأول للطاقة " مصر.. مركز إقليمي للطاقة .. الواقع والتحديات" نائبا عن رئيس الوزراء.


وألقى الوزير كلمة بالمؤتمر، أعرب خلالها عن امتنانه بالمشاركة في افتتاح مؤتمر الأهرام الأول للطاقة، والذي يسلط الأضواء على أوضاع الطاقة بمصر، بهدف وضع برنامج عمل متكامل يكون جنبًا إلى جنب مع استراتيجية وتوجه الدولة لتحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة.


وتوجه شاكر بالشكر لمؤسسة الأهرام المنظمة لهذا المؤتمر الهام، والتي تحرص دائمًا على أداء دورها الرائد في توجيه الرأي العام المصري وإلقاء الضوء على الموضوعات الهامة المؤثرة في الاقتصاد القومي.


وأوضح أن مصر تشهد حاليًا تغييراتٍ جوهريةٍ عَقبَ ثورتيْن عظيمتيْن جعلتا كلَّ المصريينَ يتطلعونَ لمستقبل أفضل ونهضةٍ شاملةٍ في كافةِ المجالات.


تابع: "استطاعت مصر خلال الثلاثِ سنواتِ الماضية وبعدَ عمل وجهدٍ كبيريْن استعادةَ استقرارها الأمني والسياسي مما كان له أثر إيجابي على كافةِ قطاعاتِ الدولة وعلى رأسها قطاع الطاقة".


وأكد وزير الكهرباء في كلمته على أن مصر استطاعت على خلفيةِ الاستقرار السياسي اتخاذَ عددٍ من الإجراءاتِ والسياساتِ الإصلاحية بقطاع الطاقة، في إطار استراتيجيةٍ جديدة تضمن تأمينَ الإمداداتِ والاستدامةِ والإدارةِ الرشيدة، وكان من أهم ثمار هذه السياسات في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة القضاء نهائيًا على أزمة الانقطاع المتكرر للتيار الكهرباء وتحقيق احتياطي أكثر أمانًا من الطاقة الكهربائية. 


وأضاف الوزير: "لقد وضعت الحكومة المصرية هدفًا قوميًا لتحويل مصر إلى مركز محوري لتجارة وتداول الطاقة، وتم تشكيل لجنة عليا لإدارة هذا الملف برئاسة معالي السيد المهندس وزير البترول والثروة المعدنية وعضوية ممثلي عدد من الوزارات والجهات المعنية وتختص اللجنة بوضع تصور لمشروع تحويل مصر إلى مركز إقليمي للطاقة والتنسيق بين الوزارات والجهات المعنية، لإدراج خططها ضمن الاستراتيجية المتكاملة لتحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة.


وأردف: "سيتحقق هذا الهدف بإذن الله بتحقيق الاستفادةِ المثلى من المقوماتِ التي حبانا الله بها ومنها موقع مصرَ الاستراتيجي الذي يتوسط كبارَ منتجي ومستهلكي الطاقةِ في العالم حيث تمرّ عبرَ هذا الموقع أهمّ طرق التجارةِ البحريةِ الدولية".


اقرأ أيضًا


سفير روسيا بواشنطن: التعاون مع ترامب مهم لتعزيز الأمن الدولي