التوقيت السبت، 21 سبتمبر 2024
التوقيت 05:58 ص , بتوقيت القاهرة

آيرلندا غير مستعدة حاليا لانتقال محادثات "بريكست" إلى مرحلة مقبلة

ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن الحكومة الآيرلندية ليست مستعدة في الوقت الراهن للموافقة على انتقال المحادثات الخاصة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست" إلى المرحلة التالية، رغم التقدم الذي تم إحرازه حتى الآن.


وقالت الصحيفة - في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الإثنين - إن الوزيرة الآيرلندية لشؤون أوروبا، هيلين ماكينتي، قالت في اجتماع للحكومة الآيرلندية، اليوم الإثنين، ةرغم إحراز تقدم، فإنه ليس كاف للسماح بانتقال المفاوضات إلى مرحلة القضايا التجارية.


وأشارت ماكينتى إلى أن "جهدا كبيرا" تم بذله مطلع الأسبوع الجاري في محاولة لتسوية القضايا المتعلقة بمستقبل الحدود الآيرلندية، وهي واحدة من القضايا التي يجب معالجتها قبل إمكانية مضي محادثات بريسكت قدما، لمناقشة مستقبل العلاقات التجارية.


ولفتت الجارديان إلى أن اجتماع الحكومة الإيرلندية اليوم جاء قبيل اجتماع وصفته ب"الحاسم" لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر فى بروكسل، تجتمع بعده مع رئيس المجلس الأوروبى دونالد توسك قبل عودتها إلى لندن.


وذكرت أنه فى حال إحراز تقدم، قد يصدر الاتحاد الأوروبى وبريطانيا بيانا مشتركا بعد ظهر اليوم، مع توقعات بإفادة ماى لنواب البرلمان البريطانى غدا الثلاثاء بشأن احدث المستجدات.


وأشارت الصحيفة إلى أن ماي ستقدم اقتراح المملكة المتحدة النهائي بشأن ثلاث قضايا رئيسية في الجولة الأولى من محادثات "بريكست"، وهي حقوق المواطنين والتسوية المالية ومسألة الحدود الآيرلندية.


اقرأ أيضًا ..


رئيس وزراء إيرلندا يؤكد سعي الاتحاد الأوروبي لتعزيز الشراكة الفعالة مع السودان