التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 06:56 ص , بتوقيت القاهرة

القلعة للاستشارات المالية: بدء تشغيل مشروع تكرير مسطرد العام المقبل

قال هشام الخازندار، العضو المنتدب لشركة القلعة للاستشارات المالية، إن شركته ستبدأ تشغيل مشروع التكرير العملاق في مسطرد بداية العام المقبل.


وتقترب المصرية لتكرير البترول من الانتهاء من تشييد معمل التكرير المتطور لمنتجات الوقود في منطقة مسطرد على مساحة 330 ألف متر مربع بتكلفة استثمارية 3.7 مليار دولار، وسينتج المعمل أكثر من أربعة ملايين طن سنويا من المواد البترولية.


ويعتمد المشروع على استخدام تقنية التكسير الهيدروجينى للمازوت المنتج من معمل القاهرة للتكرير لتحويله لمنتجات عالية القيمة يحتاجها السوق المحلية بدلاً من استيرادها، وسيم تغذية هذا المشروع من المازوت المنتج من شركة القاهرة لتكرير البترول بطاقة سنوية 4.3 مليون طن، ليتم إنتاج 2.3 مليون طن سولار و600 ألف طن من وقود النفاثات، و850 ألف طن بنزين بأنواعه، و80 ألف طن بوتاجاز سنويًا إلى جانب إنتاج الفحم والكبريت.


في سياق آخر قال الخازندار إن شركته تعتزم التخارج من مشروع إدارة شبكة السكك الحديدية فى كينيا وأوغندا.


ويربط المشروع بين ميناء مومباسا على المحيط الهندى بكينيا والعاصمة الأوغندية كامبالا بطول 2.352 كم، وذلك مروراً بالمناطق الداخلية فى كل من كينيا وأوغندا. 


وتملك القلعة حصصاً غير مباشرة ومباشرة فى "ريفت فالى" تصل إلى 100%، تتوزع ما بين 85% لشركة "KU Railways"، و15% لشركة "إفريقيا ريل وايز" التابعتين للقلعة.


وتعد شركة "KU Railways" المساهم الرئيسى فى شركة سكك حديد "ريفت فالى"، وهى صاحبة امتياز حصرى مدته 25 عامًا لإدارة الشبكة القومية للسكك الحديدية فى كينيا وأوغندا التى تربط بين ميناء مومباسا على المحيط الهندى بكينيا والعاصمة الأوغندية كامبالا بطول 2352 كم، وذلك مروراً بالمناطق الداخلية فى كل من كينيا وأوغندا.


اقرأ أيضا..


كيف ساهم تحرير الجنيه وتخفيض الدعم في رفع ربح "القلعة" للاستثمار خلال 2017


القلعة: قانون الاستثمار الجديد وحده لايكفي لجذب المستثمرين