التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 06:53 ص , بتوقيت القاهرة

معلومات قد لا تعرفها عن طباعة النقود الورقية

تولي الدول أهمية خاصة بتصميم عملاتها النقدية الورقية، حيث تعتبر العملة من أهم السمات التي تميز الدول عن بعضها البعض فهي تعكس في تصميمها الماضي العريق للدولة أو أهم الأحداث التي مرت بها، وكذلك أبرز الزعماء الذين قادوها، أو أهم معالمها السياحية.


العملة الورقية ظهرت بسبب المشاكل المتعلقة بتكلفة تخزين ونقل النقود السلعية (التي كان من أهمها معدني الذهب والفضة)، والتي كانت تستخدم لأغراض التبادل السلعي ومن هنا تم ابتكار العملة الورقية لتكون بمثابة وعد من الجهة المصدرة بتحويلها إلى نقود سلعية متى ما أراد حاملها ذلك، ومن بعد ذلك تطورت الأوراق النقدية بتطور النقد فأصبحت قيمتها ليست نابعة من القدرة على تحويلها إلى نقود سلعية إنما أصبحت تستمد قيمتها من ضمان الحكومات المصدرة لها.


مكان طباعة النقود


يستخدم عادة لطباعةِ النقود الورقية أماكن سرية جداً، وهي المطابع الرسمية الحكومية التابعة للدول، والتي تشمل على مطبعة المَصرف المركزي، وتتم عملية الطباعة بطريقة خاصة جداً، وتعمل الجهة المسؤولة عن النقود على تحديدِ سعر صرفها بعد طباعتها مباشرة عن طريق ربطها بقيمة ثابتة كالمعادنِ الثمينة مثل الذهب، أو العملات الأجنبية الصعبة كالدولار، واليورو، والين، ومن ثم يتم إصدار النقود للتداول العام من خلال المَصارف التجارية، حتى تصل إلى المواطنين وتصبح قيد الاستخدام في كافة النشاطات العامة.


عملية صناعة النقود


صناعة النقود الورقية تمر بعدة مراحل حتى تصل إلى يديك بهذا الشكل المميز ويتم تصميم النقود في كل دولة بشكل وحجم ونقش ولون مختلف عن البلاد الأخرى وتجمع عملية إنتاج وتصميم العملات الورقية الجديدة ما بين المهارة الفنية والقدرات الهندسية لإنتاجها.


عملية التصميم تبدأ باختيار عناصر التصميم كاختيار صورة للرئيس أو الزعيم أو صورة لمعلم سياحي مشهور ثم اختيار الخلفية المناسبة التي ستغطي خلفية الورقة وبعدها تحديد أماكن الأرقام المميزة للفئة والأختام وعادة ما تكون هذه الأماكن متشابهة في جميع العملات التي تصدرها البلد، وأخيرا الموافقة النهائية على التصميم من الجهات المعنية.


تبدأ عملية تحويل التصميم لورقة مالية مطبوعة بعدة خطوات أولها تحويل الرسم إلى نقش على لوح من الإستانلس ستيل، ثم يطبع بالتسخين على لوح من البلاستيك الذي يضاف عليه الكروم ويكون جاهز للطبع على الورق.


الورق المستخدم في صناعة النقود


الورق المستخدم في صناعة النقود لا يكون عاديا مثل المستخدم في المكاتب بل يعتبر نسيجا لأن أساسه مكون من ألياف القطن وألياف الكتان، وهو ما يعطيه قوته المميزة وملمسه الخاص وتمر ألياف القطن والكتان بمراحل صناعية معقدة لتحويلها إلى ألواح من الورق ذات مواصفات قياسية خاصة يصعب تزويرها.



اقرأ أيضا..


أرقام.. هل يطبع البنك المركزي نقودا دون غطاء؟