التوقيت الجمعة، 18 أكتوبر 2024
التوقيت 11:30 ص , بتوقيت القاهرة

"وفود الساحل والصحراء" تشيد بقرار السيسي بتدريب 1000 عسكري إفريقي

أشادت الوفود العسكرية الأفريقية التي شاركت في مؤتمر وزراء الدفاع لدول الساحل والصحراء، الذي اختتم أعماله أمس الجمعة في شرم الشيخ، بقرار الرئيس السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة، بتدريب ما يقرب من 1000 من العسكريين الأفارقة في الكليات والمعاهد العسكرية المصرية على عمليات حفظ السلام والتدخل في مناطق النزاعات في أفريقيا.


واتفق المشاركون في المؤتمر على أن مؤتمر شرم قد لفت انتباه تجمع الساحل والصحراء الذي يضم 27 دولة أفريقية إلى ما تواجهه أفريقيا من مخاطر كارثية تهدد عمليات التنمية بها، ولاسيما خطر الإرهاب وتزايد أعداد العصابات المسلحة وتهريب السلاح وتهريب المخدرات والجريمة المنظمة.


وقال نائب رئيس أركان عمليات القوات المسلحة لدولة مالي العقيد مصطفى توري: إن قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي القائد الأعلى للقوت المسلحة المصرية بتدريب 1000 من الكوادر العسكرية الإفريقية لرفع كفاءتها القتالية يعيد للأذهان ما كان يقوم به الاتحاد السوفيتي السابق عندما كان يتولى تدريب الجيوش الأفريقية.


من جانبه، قال قائد عمليات التدخل في مناطق النزاعات بهيئة أركان القوات المسلحة في أفريقيا الوسطى ياتي بانجي: إن مؤتمر شرم الشيخ أعاد الحياة لتجمع دول الساحل والصحراء ودشن قاطرة لوضع إستراتيجية موحدة لمكافحة الإرهاب والتدخل لإعادة الأمن في مناطق النزاعات في أفريقيا.


ووصف مدينة شرم الشيخ بأنها مدينة في غاية الجمال وهي تستحق بالفعل لقب عاصمة السياحة، معربًا عن أمنياته بأن تتجاوز المدينة حادث الطائرة الروسية، داعيًا الجميع إلى الوقوف بجانب مصر والنظر إلى الأمام.


ووجه في نهاية تصريحه، رسالة شكر للرئيس عبدالفتاح السيسي، ولوزير الدفاع صدقي صبحي، لحسن التنظيم ولأهمية الموضوعات التي تم تناولها، مما ساهم في إعادة الحياة للتجمع الذي يضم أكثر من نصف الدول الأفريقية.


من جهته، أكد رئيس وفد النيجر جيبو طاهر، أنه من النادر أن نجد مؤتمرًا بهذا الإتقان في التنظيم سواء فيما يتعلق بالنتائج أو فيما يتعلق بالقضايا المهمة التي تم تناولها.


وقال طاهر: إنه استفسر عن الشركة التي تولت تنظيم المؤتمر فتبين له أن القوات المسلحة المصرية هي من تولت التنظيم بتكلفة تقل بنحو 90% عن التكاليف التي كانت ستتحملها الخزانة المصرية لو كانت شركة خاصة قد تولت تنظيم المؤتمر، وأن هذه المعلومة تعني أن القوات المسلحة المصرية تتمتع بقدرة التنظيم بأقل التكاليف بقدر المهنية العالية في القتال.


اقرأ أيضًا:
صدقي صبحي يلتقي وزراء دفاع مؤتمر "الساحل والصحراء"