التوقيت الأربعاء، 26 يونيو 2024
التوقيت 10:38 م , بتوقيت القاهرة

لهذه الأسباب سيفشل نظام "الفصل المقلوب"

قال طارق نور الدين، معاون وزير التربية والتعليم الأسبق، إن نظام الفصل المقلوب الذي أعلن عنه الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، مستحيل تطبيقه في ظل وجود الكتاب المدرسي .


وأَضاف في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أن هذا النظام قائم على إلغاء الكتاب المدرسي، والاعتماد على التعليم الالكتروني واستخدام التكنولوجيا، حيث أنه مرتبط بالتواصل مع الطالب في المنزل، من ناحية، ومن ناحية أخرى أنه يقوم على عرضه للموضوعات ومتابعتها والتوقف عند النقاط الهامة، ثم إعادة عرضها مرة أخرى .


ولفت أنه يتم من خلال هذا النظام بث فيديو يتم عرضه للطالب ويشرحه على عكس ما هو موجود حاليًا من قيام المدرس بعملية الشرح.


وأكد نور الدين، أنه لابد من وجود معلمين لديهم خبرة وتأهيل وكفاءة، لتطبيق هذا النظام من التعليم، بالإضافة إلى وجود مدارس مؤهلة ومجهزة له، حيث أنه لايفترض أن يزيد عدد الفصل عن الـ30 طالب بأي حال من الأحوال، ولدينا فصول تجاوزت المائة طالب داخلها.


وأشار معاون الوزير إلى أن الغالبية من طلاب المرحلة الثانوية يعملون بالمهن الحرفية لسد احتياجاتهم، وتوفير نفقاتهم لاستكمال التعليم، وبالتالي لن يتمكن الطلاب من الاعتماد على عمليات المراجعة والشرح عبر  الانترنت عقب خروجهم من المدرسة، لأنهم في هذه الأوقات يكونون بأماكن عملهم، منوها إلى أنه على الوزارة أن تقوم بوضع الخطط الملائمة لطبيعة المجتمع الذي تعيش فيه والابتعاد عن التصريحات الرنانة التي لن تخدم العملية التعليمية.