التوقيت السبت، 05 أكتوبر 2024
التوقيت 01:28 م , بتوقيت القاهرة

صور| تكريم نجلاء فتحي ونجمة عالمية بمهرجان أسوان لأفلام المرأة

أعلنت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، إقامة الدورة الأولى في الفترة بين 21 إلى 28 فبراير، والتي تشهد تكريم الفنانة الكبيرة نجلاء فتحي ونجمة عالمية لم تُفصح الإدارة عن اسمها حتى الآن، ومن المقرر إصدار كتاب عن الفنانة نجلاء فتحي وتاريخها الفني. 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذي أقيم اليوم بحضور محافظ أسوان اللواء مجدي حجازي، والفنانة إلهام شاهين الرئيس الشرفي للدورة الأولى، وأعضاء اللجنة العليا للمهرجان السيناريست محمد عبد الخالق رئيس المهرجان، وحسن أبو العلا مدير المهرجان، والشاعرة والإعلامية مروة سعيد، والمخرج أحمد حسونة، والكاتبة الصحفية أميرة عاطف، المخرج محمد حمدي للإشراف على ورشة السينما بالمهرجان.
 


وأعربت الفنانة إلهام شاهين خلال كلمتها عن فخرها بكونها امرأة مصرية وتحمسها للمرأة في كل شيء، مشيرة إلى أن أعمالها المقبلة بينهم "يوم للستات" للمرأة وعنها ولدعمها لأنها عنصر مؤثر وفعال في أي مجتمع، كما أثنت على جهود اللجنة العليا للمهرجان ودور محافظ أسوان في دعم السياحة والسعي وراء سبل تنشيطها دائمًا عن طريق الفن.  


وعن المكرمين أعلنت شاهين تكريم الفنانة نجلاء فتحي التي رحبت بالتكريم خلال اتصال هاتفي بالمؤتمر، مؤكدة مشاركتها بالدورة المقبلة.

ومن المقرر تكريم نجمة عالمية رفضت إلهام شاهين إعلان اسمها إلا بعد موافقتها تمامًا، كما أنه يتم الاتفاق مع إحدى نجمات زمن الفن الجميل ليتم تكريمها أيضًا.



 أما محافظ أسوان اللواء مجدي حجازي فأعرب عن فخره بالشباب القائمين على المهرجان بالإضافة إلى تواجد فنانة بحجم إلهام شاهين، مؤكدًا أن أسوان ستقدم كل الدعم والتسهيلات لإنجاح المهرجان ولكي تخرج صورة مصر على أفضل ما يكون.

وعن المرأة أضاف المحافظ "عند الحديث عن سيدات مصر أتذكر صفوف الانتخابات والأحداث السياسية وتواجد المرأة ومشاركتها الفعالة في الأحداث السياسية ، بل أن دورها أصبح أكثر فعالية عن الرجال".

وأعلن السيناريست محمد عبد الخالق، رئيس المهرجان أن فيلم "ليلى بنت الصحراء" سيكون فيلم الافتتاح، مشيرًا أن السبب في اختيار الفيلم الذي يعود انتاجة إلى مايقرب من 80 عامًا هو أنه فيلم للمرأة إذ أن مخرجته ومنتجته هي بهيجة حافظ، تلك المصرية التي شاركت فى مهرجان فينسيا وهي من أهم 8 سيدات في عالم السينما.



أما المخرج محمد حمدي والذي يشارك بورشة تعلم السينما بالمهرجان فرحب بفكرة المهرجان، مشيرًا إلى أنه خاض تجربة تعليم فن السينما من سنتين ويعود إليها من مهرجان أفلام المرأة بأسوان الذي يتفرغ له خصيصًا.

وجوائز المهرجان عبارة عن تمثال الإله إيزيس، وكل جائزةتحمل اسم فنانة، منهم: أحسن فيلم اسم المنتجة الرائدة  آسيا داغر، وجائزة أحسن ممثلة اسم الفنانة سعاد حسني، وأحسن ممثل اسم الفنانة نادية لطفي، أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة اسم المونتيرة رشيده عبد السلام، وأحسن إخراج اسم مخرجة ومنتجة فيلم الافتتاح بهيجة حافظ.