التوقيت السبت، 07 سبتمبر 2024
التوقيت 09:16 م , بتوقيت القاهرة

الأسد لـ"صنداي تايمز": نحن في حرب والمدنيون يموتون دائما

أجرى الرئيس السوري بشار الأسد حوارا مع صحيفة "صنداي تايمز" البريطانية قال فيه إنه غير نادم على الخيارات التي اتخذها منذ اندلاع الحرب في سوريا.


وقال الأسد في المقابلة التي أجرتها الصحفية كريستينا لام "إنه لم يكن أمامه خيار سوى الحل العسكري"، وقال "كنا أعلنا سابقا إننا على استعداد للتسوية السلمية مع كل الأطراف التي تلقي السلاح وفتحنا ممرات إنسانية لخروج المدنيين ولكن الجماعات الإرهابية تقصف هذه الممرات، وهناك مناطق احتلها إرهابيون مثل مدينة حلب وعلينا إخراجهم منها".


وأكد الرئيس السوري على أن الغرب الآن ضعيف وسيكون مضطرا لقبول استمراره في الرئاسة لأن "دفة الأمور تسير لصالحه"، وأنه لن يتنحى عن الحكم قبل نهاية رئاسته عام 2021.


وعندما سألته كريستينا لام عن حلب وإن كان يستطيع النوم ليلا مع علمه بالأطفال الذين يلقون مصرعهم في حلب وغيرها من المناطق السورية؟.. ضحك قليلا ثم قال "أعرف معنى هذا السؤال وأنا أنام بشكل منتظم.. أنام وأمارس عملي وأتناول الطعام وأمارس الرياضة بشكل عادي".


وقال إن المسؤولية يتحملها الإرهابيون قائلا "نحن نتحدث عن الحرب وليس نشاطا خيريا، وفي الحرب يتعرض الأبرياء دائما للأذى أو الموت، فماذا يمكنك فعله وقتها؟ يمكنك فعل أفضل ما لديك، الإرهابيون مازالوا في حلب ويستخدمون المدنيين كدروع بشرية".


وأضاف "لا يمكننا الوقوف جانبا ونقول لا تدمر المدينة، الأهم من المدينة هم الناس ويجب أن نفعل أفضل ما لدينا من أجلهم".


وكرر الأسد اتهاماته لمجموعة الخوذات البيضاء التي تقوم بأعمال الدفاع المدني بحلب، بأنها منظمة إرهابية تستخدم صور أطفال مزيفة وتدعي أنهم قتلى ومصابين في حلب.


وقال إن تشويه صورته وصورة نظامه وصل لأقصى درجة ولا يمكن أن يكون هناك شئ جديد يقال عنه، قائلا "هذا الديكتاتور الذي يقتل شعبه ويلقي البراميل المتفجرة.. ليس هناك شئ أكثر يمكنهم قوله عني"، وأشار إلى أن السوريين الآن عليهم الاختيار بينه وبين الإسلاميين المتطرفين.


من جهة أخرى ركزت وسائل الإعلام الغربية في نقلها الحوار على تصريح الأسد بأنه ينام بشكل طبيعي حتى مع معرفته بالأطفال القتلى في حلب، حيث ركزت صحيفة "الإندبندنت" على أن الأسد قال هذا التصريح بعد ضحك قصير أمام الصحفية كريستينا لام.


أما صحيفة "ديلي ميل" وموقع "ياهو نيوز" فركزا على تصريح الأسد بأن الغرب أصبح ضعيفا، وأن الأسد ينفي عن نفسه صفه التبعية لروسيا لكنه في نفس الوقت يعترف بأهمية التدخل العسكري الروسي في سوريا ومؤكدا أن موسكو لا تتدخل في الشؤون الداخلية السورية.


أما صحيفة "صنداي تايمز" نفسها فركزت على تصريح الصحفية كريستينا لام التي قالت إن الأسد تنتشر صوره بين مؤيديه كرجل عسكري بزي الجيش السوري، لكنها عندما قابلته بدا لها كرجل أعمال، وأنه يرى مسار الحرب الآن لصالحه بعدما كان الغرب يتهمه بالانفصال عن الواقع.