التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 10:37 م , بتوقيت القاهرة

لماذا قررت بريطانيا حظر المناديل المبللة؟.. إندبندنت تكشف السبب

مناديل مبللة
مناديل مبللة
قالت صحيفة الاندبندنت البريطانية، إنه من المقرر حظر المناديل المبللة التي تحتوي على البلاستيك في جميع أنحاء المملكة المتحدة، حيث يحذر الوزراء من الحاجة إلى تغيير تدريجي لحماية أنهار البلاد، ويأتي الإعلان بعد حملة ضد المنتجات التي تم إلقاء اللوم عليها في مئات الآلاف من الانسدادات في نظام الصرف الصحي في المملكة المتحدة والتي تكلف ملايين الجنيهات الإسترليني سنويا.
 
وبموجب الخطط التي سيضعها وزير البيئة ستيف باركلي، سيصبح من غير القانوني بيع أو توفير المناديل المبللة التي تحتوي على البلاستيك لكن حزب العمال قال إن هذه الخطوة لم تكن كافية، ودعا إلى فرض حظر كامل على تصنيع المناديل المبللة البلاستيكية وقال باركلي إن هذه الخطوة لتغيير لحماية الممرات المائية من التلوث.
 
لكن وزير البيئة في حكومة الظل ستيف ريد اتهم الوزراء بالإخلال بتعهداتهم وقال: إن المناديل المبللة البلاستيكية تسد مجارينا، وتقتل الحياة البرية وتؤدي إلى تراكم مياه الصرف الصحي في منازل الناس لقد نكث المحافظون بوعودهم بالعمل وهم أضعف من أن يحظروها على الفور.
 
واتهم حزب العمال المحافظين بالتأخير لفترة طويلة بعد أن وعد الحزب لأول مرة بحظر المناديل المبللة في عام 2018، كجزء من حملة أوسع على المواد البلاستيكية.
 
ويأتي الحظر بعد مشاورات أواخر العام الماضي، والتي أظهرت دعمًا شعبيًا ساحقًا لهذه الخطوة.
 
وقد تحركت بعض الشركات مثل Boots وAldi وTesco بالفعل لحظر المناديل المبللة التي تحتوي على مواد بلاستيكية من متاجرها وقال ستيف آجر، من بوتس: يسعدنا أن نرى الحكومة تتخذ الآن إجراءً لأن فرض حظر على جميع المناديل المبللة التي تحتوي على البلاستيك سيكون له تأثير أكبر بكثير من اتخاذ تجار التجزئة الإجراءات بمفردهم لدينا جميعًا مسؤولية جماعية لحماية البيئة ودعم كوكب صحي.
 
وحث الناشطون الوزراء على الذهاب إلى أبعد من مجرد الحظر على سلعة واحدة ومن المتوقع صدور التشريع قبل استراحة النواب لقضاء إجازتهم الصيفية في يوليو.