التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 05:26 م , بتوقيت القاهرة

عرض روسي لإنشاء محطة طاقة نووية في مصر

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس مجلس إدارة مجموعة "روزاتوم" الروسية، العاملة في مجال بناء المحطات النووية، سيرجي كريينكو، اليوم الإثنين، بحضور وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمد شاكر، ومن الجانب الروسي، حضر نائب رئيس مجلس إدارة المجموعة، والقائم بأعمال سفارة روسيا الاتحادية لدى القاهرة، كيريل كوماروف.


وأضاف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير علاء يوسف، في بيان له، اليوم، أن رئيس مجلس إدارة مجموعة "روزاتوم"، نقل للرئيس تحيات وتقدير الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مشيدًا بالتقدم الذي تحرزه العلاقات المصرية الروسية، ومنوهًا إلى استعداد بلاده للمساهمة في تلبية احتياجات مصر من الطاقة، ولاسيما في المجالات التي تتميز فيها روسيا، ومن بينها إنتاج الكهرباء من الطاقة النووية.


وأعرب الرئيس، عن خالص تقديره للرئيس بوتين، على المستويين الشخصي والرسمي، مشيرًا إلى العلاقات التاريخية الممتدة والمتميزة التي تجمع بين البلدين، وأن مصر تولي اهتمامًا كبيرًا لتوفير احتياجاتها من الطاقة، سواء كان ذلك على صعيد الاحتياجات المحلية للمواطنين، أو على مستوى الوفاء بمتطلبات الاستثمار والمشروعات الجديدة التي تتم إقامتها في مصر.


وأشار إلى المشروعات المشتركة التي تم تنفيذها بين البلدين والتي كانت دومًا من أبرز الإنجازات التي شهدها التعاون المصري الروسي على مر التاريخ، كما أنها تمثل رمزًا لاعتزاز الشعب المصري بالصداقة المصرية الروسية.


من جانبه، قدم رئيس مجلس إدارة مجموعة "روزاتوم" عرضًا مقترحًا لإنشاء محطة طاقة نووية مصرية لإنتاج الكهرباء، وفقًا لأحدث نظم التكنولوجيا العالمية، موضحًا أن المحطة ستضم أربع وحدات لإنتاج الطاقة الكهربائية، بإتباع أعلى معدلات الأمان النووي، كما سيساهم المشروع في توفير عشرين ألف فرصة عمل في مجال البنية التحتية، و6 آلاف فرصة عمل في مرحلة التشغيل، فضلًا عن تقديم منح تدريبية في المجال النووي لألف طالب مصري في الجامعات الروسية. 


وتم الاتفاق على مواصلة التشاور والتنسيق على مختلف المستويات خلال المرحلة المقبلة، وفي إطار حرص مصر على اختيار أفضل العروض الدولية المقدمة لها لإنشاء محطة الطاقة النووية بأقل تكلفة ممكنة ووفقًا لأفضل المعايير الدولية المعمول بها، على أن يتم التنفيذ في أقل فترة زمنية ممكنة.