التوقيت السبت، 21 سبتمبر 2024
التوقيت 06:38 ص , بتوقيت القاهرة

كاتب فلسطيني يطرح "دولة علمانية" بديلا لحل الدولتين

قال الكاتب الفلسطيني، سلامة كيلة، إن كتابه الجديد "المسألة الفلسطينية.. دولة ديمقراطية واحدة"، يطرح إقامة دولة ديمقراطية علمانية، يتساوى فيها جميع المواطنين، هو الحل الأمثل لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مؤكدا أنه "لا حل سوى الدولة العلمانية"، كبديل للمشروع الصهيوني الاستيطاني.



ويضيف كيلة، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أنه يرفض مصطلح الثنائية القومية، فاليهود ليست لهم قومية، هم مجموعة من اليهود العرب والأشكيناز "الغرب"، وعن قبول الشعب الفلسطيني لتلك الفكرة، يؤكد الكاتب أن الشعب الفلسطيني لا خيار آخر له سوى الدولة العلمانية، فهي الحل الوحيد أمام التوغل الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية.


وحول جهوده في إيصال رؤيته إلى القيادات الفلسطينية، تابع كيلة، أنه منذ سنوات، وهو مستمر هو ومجموعة من الكتاب والمثقفين الذين تبنوا نفس الفكرة، في توضيح رؤيتهم وعرضها على كافة التيارات والطوائف الفلسطينية، كحل جديد للأزمة الفلسطينية الإسرائيلية.


كيلة، الذي ولد في مدينة بيرزيت عام 1955 ودرس العلوم السياسة في جامعة بغداد، له نحو 40 كتابا منها "الإمبريالية المأزومة" و"العولمة الراهنة" و"العلمانية.. المعنى والإشكالية في الوطن العربي" و"الإسلام في سياقه التاريخي".


ويرى كيلة أن إسرائيل لا تريد التعايش مع الفلسطينيين، بل السيطرة والتوغل، الأمر الذي سيبقى الصراع مستمرا، لذلك يجب تبنى طرح الدولة العلمانية الديمقراطية كبديل" يؤكد أنه سيؤسس للمساواة بين المواطنين.