التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 09:33 ص , بتوقيت القاهرة

صحافة السبت: السيسي يستقبل ولي العهد السعودي .. وشهادات أمان المصريين

تناولت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم السبت، عددًا من الموضوعات الهامة والمتنوعة والملفات الشائكة، وكانت المانشيت الرئيسي في معظم الجرائد يتمحور حول حبس "أم زبيدة" 15 يومًا في تحقيقات نشر الأخبار الكاذبة، حيث وجهت النيابة لها اتهامات بالانضمام لجماعة ارهابية والاستقواء بالخارج، من خلال استخدامها لةسائل الإعلام الخارجية لتشوية صورة الدولة المصرية، وفي المرتبة الثانية جاء عنوان "5 ملفات أمام السيسي وبن سليمان".


وصحيفة أخبار اليوم، اختارت المانشيت الرئيسي لها عن أضخم موازنة في تاريخ مصر وجاء تحت عنوان "رئيس الوزراء: الموازنة العامة أمام مجلس النواب قبل موعدها الدستوري و الإسراع في تشغيل المشروعات المتوقفة وخفض المعدلات البطالة".


بينما ألقت صحيفة الوفد الضوء خلال مانشيتها الرئيسي عن الانتخابات الرئاسية المقبلة، والتي جاء تحت عنوان "تدريب القضاة على إدارة الانتخابات.. حصر اللجان الفرعية في حلايب وشلاتين وسيناء .. و139 لجنة للاقتراع بالخارج".


وفي السطور القادمة نرصد أهم الأخبار في صحف اليوم..


* اليوم السابع


وتناولت صحيفة اليوم السابع، صباح السبت، خبر إعلان المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن الصادرات المصرية غير البترولية حققت زيادة كبيرة خلال شهر يناير الماضي مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي2017، حيث سجلت 1.9 مليار دولار مقابل 1.6 مليار دولار محققة زيادة نسبتها 16%، مشيرًا إلى أن الواردات المصرية خلال يناير الماضي شهدت انخفاضًا ملحوظًا بنسبة 4%.


المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة


وفي سياق أخر، ذكرت الصحيفة، أن النائب العام المستشار نبيل صادق، أمر بحبس مني محمود محمد، الشهيرة بـ"أم زبيدة"، لمدة 15 يومًا احتياطيًا على ذمة التحقيقات التي تجرى معها بمعرفة نيابة أمن الدولة العليا في الاتهامات الموجهة إليها بتلفيق رواية بثتها هيئة الاذاعة البريطانية، مفادها أن اجهزة الأمن القت القبض على ابنتها زبيدة إبراهيم يوسف، وقثامت بتعذيبها.


وأسندت النيابة في تحقيقاتها التي تجرى بإشراف المستشار خالد ضياء، المحامي العام الأول للنيابة إلى والدة "زبيدة" الاتهام بنشر وإذاعة أخبار كاذبة من شأنها الإضرار بالمصالح القومية للبلاد والانضمام إلى جماعة انشئت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية  للمواطنيين والاضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.


 أم زبيدة


* الأهرام


شهادات "أمان المصريين".. كانت أكثر تربعًا على صفحات الأهرام، حيث أكد محمد الأتربي، رئيس بنك مصر، أن شهادة "أمان المصريين"، تستهدف توفير غطاء تاميني للفئات الفقيرة التي تشمل العمالة الحرة والمؤقتة وغير المنتظمة والموسمية والمزارعين، وتمتد لتشمل جميع المصريين من سن 18 عام وحتي 59 عام.


وأضاف "الأتربي"، أن الشهادات الجديدة سيتم طرحها بفروع بنوك الأهلي ومصر والقاهرة والزراعي المصري، بعائد 16%، مشيرًا إلى أن الشهادات ستطرح بفئات 500 جنيه للواحدة ومن حق المواطن الذي تنطبق عليه الشروط شراء خمس شهادات بحد أقصى.


شهادة أمان


وأعلنت الصحيفة، عن الخطة العاجلة لتنمية سيناء زراعيًا وصناعيًا، حيث أن قوات الجيش والشرطة تحكم سيطرتها على منافذ أرض الفيروز، وذلك تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي.


وكشف الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي عن خطة عاجلة لتحقيق التنمية الزراعية الشاملة في محافظة شمال سيناء تشمل تنمية الانتاج النباتي والثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، بالإضافة إلى إنشاء مجمعات تنموية زراعية صناعية بين القرى.


وأشار الوزير، إلى إنشاء مزرعة سمكية بقرية الروضة في بئر العبد بطاقة انتاجية عشرة اطنان في الدورة الواحدة بالإضافة إلى دعم التقاوي بنسبة 50 % لمحاصيل العلف، كما أنه يجرى حاليً إعداد برنامج لتدريب شباب سيناء ومزارعيها.


الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة


* أخبار اليوم


وركزت صحيفة أخبار اليوم، على أضخم موازمة في تاريخ مصر، حيث أعلن المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، أن الحكومة سوف تتقدم إلى مجلس النواب بمشروعات الموازنة العامة للدولة "2018 – 2019" قبل الموعد الدستوري المحدد له في 31 مارس الحالي، تمهيدًا لمناقشتها وإقرارها من المجلس.


وأكد "إسماعيل"، أن موازنة العام الحالي ستكون الأضخم في تاريخ مصر وتستهدف تخصيص فائض أولي وزيادة في معدلات النمو والانفاق لصالح حزمة الحماية الاجتماعية والتعليم والصحة والخدمات العامة وزيادة الاستثمارات العامة التي تستهدف تقليل نسبة البطالة.


شريف إسماعيل


ومن جهة أخرى، ذكرت أخبار اليوم، أن الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والانتاج الحربي، صدق على سفر 11 لجنة قضائية عسكرية إلى عدد من الدول الأوروبية ةالعربية لتسوية المواقف التجنيدية للشباب المصري المقيم بالخارج، واستخراج شهادات إنهاء الموقف التجنيدى للمتخلفين عن أداء الخدمة العسكرية الذين تجاوزوا سن الثلاثين عامً طبقًا للقانون.


الفريق أول صدقي صبحي


* المصري اليوم


بينما المصري اليوم كانت مستمرة فى رصد تبعات حادث قطاري البحيرة، حيث ورد في صفحاتها الأولى، طلب مجلس النواب التقرير الفني المبدأي .. ووجود عطل فني قبل وقوع الحادث بـ"10" دقائق، وذلك حسبما كشفت وزارة النقل عن الخط الذي وقع الحادث عليه تعرض لعطل فني في الاشارات قبل الحادث بـ10 دقائق وأن هناك عددًا من السيناريوهات لأسباب فتح التحويلة، أبرزها حدوث خلل فني مرتبط بالخلل الذي تعرضت له الشبكة في هذه المنطقة.


وأكدت الصحيفة، أن اللجنة الفنية تحلل بيانات وحدة التحكم للشبكة الكهربائية والمنفذة من قبل شركة "سيمنز" الألمانية وستكشف عن أسباب الحادث وملابساته.


حادث قطار البحيرة


كما أشارت المصري اليوم، إلى أن المرحلة الثانية من انتخابات التجديد النصفي لنقابة المهندسين، التي أجريت باستاد القاهرة على منصب النقيب العام والأعضاء المكملين الذين انقضت مدتهم شهدت اقبالًا كثيفًا.


وخاض انتخابات النقابة على مقعد النقيب العام 19 مرشحًا أبرزهم المهندس طارق النبراوي النقيب الحالي ورئيس قائمة استقلال المهندسين، والمهندس هاني ضاحي، وزير النقل الأسبق، ورئيس قائمة "مهندسون في حب مصر".


* الوفد


أكد المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن الاستعدادات للانتخابات تجرى في المناطق الحدودية ومنها شمال سيناء وحلايب وشلاتين، بشكل طبيعي حيث يتم حصر عدد اللجان الفرعية والناخبين بتلك المناطق، وسيتم توزيع القضاة على تلك اللجان.


وأضاف "إبراهيم"، أن هناك تنسيقًا كاملًا بين الهيئة والجهات المعنية بعملية تأمين الانتخابات وهما وزارتا الدفاع والداخلية، مشرًا إلى أن الهيئة وضعت برنامجًا متكاملًا لتدريب القضاة حيث تقوم مجموعة من المستتشارين بتدريبهم بالإضافة إلى إعداد المادة العلمية التي تدرس لهم عن كيفية إدارة العملية الانتخابية.


المستشار لاشين إبراهيم


وتابعت الصحيفة، أن السفير بسام راضي، المتحدث باسم الرئاسة، صرح بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي، سيستقبل غدًا الأحد، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية ليحل ضيفًا عزيزًا على وطنه الثاني مصر في زيارة تستمر 3 أيام.


وستشهد الزيارة لقاءات مكثفة مع الرئيس عبد الفتح السيسي، حجيث يتم طرح 5 ملفات رئيسية تشمل التعاون المشترك وتوقيع عدد من الاتفاقيات في مختلف المجالات، بجانب تطورات الأوضاع بالمنطقة خاصة ما يرتبط باليمن وسوريا وليبيا والتدخلات الايرانية في الشئون العربية.


الرئيس عبد الفتاح السيسي